00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
28 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مساحة حرة
17:03 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
34 د
مدار الليل والنهار
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
11:32 GMT
28 د
ع الموجة مع ايلي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:03 GMT
107 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

بالصور... استقبال العجلة الحربية والسرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون

© Photo / المكتب الإعلامي لوزارة الآثار المصريةالسرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون
السرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
استقبل المتحف المصري الكبير، الأحد 22 نيسان/أبريل الجاري، العجلة الحربية والسرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون، وذلك في إطار المشروع المصري الياباني لنقل 72 قطعة أثرية، تمهيدا لعرضها ضمن مجموعته المتكاملة داخل المتحف عند افتتاح المرحلة الأولي له أواخر هذا العام.

وقال طارق توفيق، المشرف العام علي المتحف المصري الكبير، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن العجلة الحربية هي العجلة رقم 5 التي يتم نقلها، كما يعد السرير الجنائزي الثالث من أهم الآسرة الخاصة بالملك توت عنخ أمون، لأنه يمثل شكل بقرة سماوية عرفت سابقا باسم "محت ورت"، والتي تعني الفيضان العظيم.

وكانت تلك البقرة هي التي تحمي الإله رع، وفقا للمعتقدات المصرية القديمة. 

© Photo / المكتب الإعلامي لوزارة الآثار المصريةالسرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون
السرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
السرير الجنائزي الثالث للملك توت عنخ آمون

كما يصور السرير نقوش للملك توت بعد وفاته بالإله الأكبر، أو ابن الإله الذى تحمله البقرة "محت ورت"، ويعلو رأس البقرة علي جانبي السرير قرنان يتوسطهما قرص الشمس، وعيون البقرة بها دموع سوداء، وجسدها مغطى بالنجوم السوداء، التي ترمز إلي أرض مصر والمعروفة بالأرض الخصبة السوداء.  

ومن جانبه، قال حسن كمال، مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصري الكبير، إنه تم تأمين الأماكن الضعيفة بالقطع قبل تغليفها ونقلها، من خلال إجراء أعمال الترميم الأولى والتوثيق للعجلة والسرير.

© Photo / المكتب الإعلامي لوزارة الآثار المصريةالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون

وأضاف أنه بنقل السرير والعجلة الحربية، تكون جميع الآثار العضوية المدرجة ضمن المشروع المصري الياباني تم الإنتهاء من نقلها، وسيتم استكمال أعمال الترميم للسرير والعجلة داخل معمل الأخشاب.

وأكد عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولى، ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، على أن فريق العمل حرص وبكل دقة على اتباع أعلى معدلات الأمان في تغليف وتأمين السرير والعجلة الحربية، وتم استخدام مواد وخامات خالية من الحموضة، حتى لا تتفاعل مع طبقات التذهيب وكذلك تدعيم وتأمين الأماكن الضعيفة.

© Photo / المكتب الإعلامي لوزارة الآثار المصريةالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون

وأوضح زيدان أن أعمال تغليف القطع استغرقت ٥ أيام، إذ قام فريق العمل بمحاكاة وعمل نموذج للعجلة الحربية، لدراسة طريقة إنزالها من الدور العلوى، بمتحف التحرير إلى خارج الباب الشرقي، والعمل علي اختيار خط سير المناسب لها.

© Photo / المكتب الإعلامي لوزارة الآثار المصريةالعجلة الحربية للملك توت عنخ آمون
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون - سبوتنيك عربي
العجلة الحربية للملك توت عنخ آمون

وحرص الفريق على تغليف ونقل بدن العجلة قطعة واحدة، كما استخدم فريق العمل عوازل حرارية داخلية وخارجية، ووحدات ضد الاهتزازات أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى أجهزة لقياسهم.

وتم استخدام مواد ماصة للرطوبة النسبية عند ارتفاعها عن الحد المسموح به علميا، وذلك بوضع تلك المواد داخل الصناديق.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала