00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
كواليس السينما
10:33 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
السينما والرياضة تحدي وشغف
09:03 GMT
25 د
مساحة حرة
بين تحديات الطاقة النظيفة وحيوية الوقود الأحفوري هل تنتصر البيئة على مصالح الاقتصاد؟
09:29 GMT
31 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
10:29 GMT
31 د
من الملعب
ألمانيا توجه رسالة لكل المنتخبات المشاركة بكأس الأمم الأوروبية
11:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
كيف يتحدى كربون فَجْر الكون فهمنا لظهور الحياة؟
11:31 GMT
29 د
مساحة حرة
التصحر يهدد 40% من سكان العالم ويتلف 28 مليون فدان سنويا، فما تداعيات ذلك على الغذائي العالمي؟
12:03 GMT
20 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
12:23 GMT
18 د
عرب بوينت بودكاست
الزواج عبر الانترنت... لماذا يتم اللجوء إليه وما نسبة نجاحه؟
12:42 GMT
18 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر

وفاة المهندس المصري مبتكر فكرة تحطيم الساتر الرملي بخط بارليف في حرب أكتوبر

© AP Photo / Ahmed Tayebالجيش المصري يرفع راية النصر
الجيش المصري يرفع راية النصر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
توفى اليوم، السبت 23 يونيو/حزيران اللواء المهندس المصري باقي زكي يوسف، صاحب فكرة اختراق خط بارليف، الذي أقامته إسرائيل على طول قناة السويس بعد نكسة 5 يونيو 1967.

ووفقا لما نشرته صحيفة أخبار اليوم المصرية، فإن باقي زكي يوسف من مواليد 1931 المتخرج من كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الميكانيكا سنة 1954، والتحق بالقوات المسلحة في ديسمبر 1954 وتدرج في الجيش المصري بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى وصل رتبة لواء في 1984.

الجيش المصري - سبوتنيك عربي
بيان رقم "24"... "ضربة قوية" من الجيش المصري للإرهابيين في سيناء

وأثناء خدمته العسكرية بدأ العمل في بناء السد العالي كضابط مهندس موفد من الجيش المصري، وعاد إلى الوحدات القتالية بعد نكسة 1967.

وخلال حرب أكتوبر عام 1973، كان باقي زكي يوسف برتبة مقدم ويقال إنه صاحب فكرة استخدام المياه في فتح ثغرات بالساتر الترابي بخط بارليف على الضفة الشرقية لقناة السويس في حرب أكتوبر 1973 ضد الجيش الإسرائيلي، عن طريق استخدام مضخات مائية قوية جدا.

وتقديرًا لجهوده تم منح الضابط المهندس زكي يوسف نوط الجمهورية المصرية العسكري من الطبقة الأولى، وتسلمه من يد الرئيس الراحل أنور السادات، في فبراير 1974، وتسلم وسام الجمهورية من الطبقة الثانية من الرئيس السابق حسني مبارك، بمناسبة إحالته إلى التقاعد من القوات المسلحة عام 1984.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала