ونشرت صحيفة "الديلي إكسبريس" البريطانية تقريرا أشارت فيه إلى أن "واتسآب" في طريقه لطرح تحديث جديد، ربما يكون صادما لمستخدميه، وربما يكتب نهاية التطبيق بشكل كبير.
لكن يبدو، وفقا لمصادر خاصة بالصحيفة أن شركة "فيسبوك"، المالكة لـ"واتسآب"، قررت طرح تحديث جديد سيضم في طياته وجود إعلانات على "واتسآب".
ويعد "واتسآب" تطبيق الدردشة الأكثر شعبية في العالم، حيث يضم أكثر من مليار ونصف المليار مستخدم شهريا.
وأشارت المصادر إلى أن ذلك ربما كان سبب قرار برايان أكتون، الذي شارك في تأسيس تطبيق المراسلة الفوري "واتسآب"، أن يغادر العمل في شركة "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، وذلك اعتراضا منه على خطط "فيسبوك" المستقبلية تجاه "واتسآب".
وكان أكتون قد قال في مقابلة له مع مجلة "فوربس" الأمريكية، إن "فيسبوك" تستخدم "واتسآب" لأغراض تجارية بحتة، ولتحقيق الربح بشكل أساسي، وذلك بعرض إعلانات مستهدفة في خانة "الحالة" الجديدة للمستخدمين بداخل التطبيق.
WhatsApp SHOCK: Huge update coming on THIS date, and it’s going to be controversial — https://t.co/VCy9dzJPMM
— NewsFlash — Fresh News (@NewsflashN) September 8, 2018
WhatsApp users are being warned about a change coming to the hugely popular messaging service.
Around 1.5billion people use WhatsApp every month and more than 65bn m… pic.twitter.com/Kaaexnx9aG
كما أشار أكتون إلى أن "فيسبوك" ستقدم أدوات تحليل بيانات لتوفير البيانات لأصحاب الأعمال، وهو ما يثير مخاوف من أن عملية فك تشفير رسائل المستخدمين ستصبح ممكنة.
وأوضحت أن ما يعزز ذلك، نشر أكتون تغريدة، قال فيها إنه حان الوقت لحذف "فيسبوك" من على جهازك.
It is time. #deletefacebook
— Brian Acton (@brianacton) March 20, 2018
وبالفعل نقلت الصحيفة البريطانية عن المتحدث باسم "واتسآب"، قوله إن منصة الدردشة الأشهر ستبدأ في عرض الإعلانات بدءا من العام المقبل 2019.