00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:24 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
12:33 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: الرد الروسي بمنظومة "أوريشنيك" الباليستية هو رسالة للغرب بأن لدى موسكو خيارات واسعة للرد
17:03 GMT
30 د
قوانين الاقتصاد
خبير: روسيا ستبقى المصدر الرئيس للغاز لأوروبا
17:33 GMT
30 د
عالم سبوتنيك
تداعيات قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو وجالانت، "لبنان يسعى لتعديل المقترح الأميركي لضمان انسحاب إسرائيلي كامل"
18:03 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر

لماذا سميت "كا -50" بـ "القرش الأسود"

© Sputnik . Oleg Smyslov / الانتقال إلى بنك الصورمروحية "كا-52" (أليغاتور)، مناورات تكتيكية، قوات الإنزال، في منطقة كوسترومسا، روسيا
مروحية كا-52 (أليغاتور)، مناورات تكتيكية، قوات الإنزال، في منطقة كوسترومسا، روسيا - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
في 17 يونيو/ حزيران عام 1982، قامت المروحية الهجومية كا-50 "القرش الأسود" (حسب تسمية الناتو Hokum A) بالرحلة الأولى. وهي فريدة بخصائص الطيران وبالإلكترونيات.

تم تطوير الطائرة  كا-50 في مكتب تصميم "كاموف".  بدأ كل شيء في عام 1976 بقرار من مجلس وزراء الاتحاد السوفيتي، والذي بموجبه تم تكليف المكتب بمهمة تصيميم مروحية هجومية جديدة للرد على المروحية الأمريكية "أباتشي"، والتي بدأ للتو اختبارها في الولايات المتحدة. كان كبير المصممين لـ "القرش الأسود" سيرغي ميخييف. ودخلت الطائرة في الخدمة في عام 1995.

ميزة كا-50 في المخطط المحوري، أي أن أجزاء المروحة تقع واحدة فوق الأخرى وبالتالي تدور في اتجاهين متعاكسين. بسبب هذا التصميم، لم تكن المروحية بحاجة إلى ذيل دوار: لا تذهب قوة المحرك إلى العجلات الخلفية وأصبحت الطائرة أقل عرضة للخطر. نتيجة لذلك، أصبح "سمك القرش الأسود" أكثر قدرة على المناورة وبسرعة. ويمكن أن تؤدي هذه المروحية مناورات "القمع" و"الحلقة الميتة".

كا 52 التمساح - سبوتنيك عربي
روسيا تحسن الخصائص القتالية لمروحية "كا-52" أليغاتور

لكن النظام المحوري كان له عيوب. وأحد أهمها هو ضعف الشفرات. أولاً، كان هناك احتمالية كبيرة بأن رصاصة الأسلحة الصغيرة يمكنها اختراق الشفرات، وثانياً، توجد الشفرات بالقرب من بعضها بعضا وعند الهجوم، يمكن أن تتلامس الشفرات. وهذا يؤدي إلى كارثة، ولهذا السبب مات طياران من ذوي الخبرة.

الطائرة  كا-50 هي مروحية بمقعد واحد، يعمل الطيار كمشغل مسؤول عن اختيار الأهداف وتوجيه الصواريخ فيها. من ناحية، هذا مريح — تم تخفيض الوزن الكلي وتكلفة تدريب الطاقم، من ناحية أخرى، إذا أصيبت المروحية أو تحطمت، فاحتمال سقوطها كبير جدا، حتى الارتفاع القليل لن ينقذ الوضع. صحيح أن المطوري بمقعدين طائرة كا-52.

يبلغ ارتفاع كا —50 4.93 مترًا، ويبلغ طول بدن الطائرة 14.2، وقطر الدوارات 14.5، وباع الجناح قد وفروا نظامًا آليًا: وضع "الطيار الآلي"، يمكن للمركبة القتالية العودة إلى القاعدة بمفردها.

ومع ذلك ، تم تعليق الإنتاج الضخم لـ"القرش الأسود" اعتبارًا من يناير 2009، للتركيز على التعديل المحدث بمقعدين طائرة كا-52.

يبلغ ارتفاع كا —50 4.93 مترًا، ويبلغ طول بدن الطائرة 14.2، وقطر الدوارات 14.5 ، وباع الجناح 7.4 متر. السرعة القصوى — 310 كم في الساعة. ومزودة بالصواريخ الموجهة والأسلحة غير الموجهة، والقنابل.إذا لماذا تسمى هذه الطائرة ب "القرش الأسود"؟ بفضل السينما. في عام 1993، تم تصوير فيلم "القرش الأسود"، واستندت أحداث الفيلم إلى الصراع بين قوات الأمن السوفيتية والأمريكية ضد أمراء المخدرات السريين. تم تصوير كا —50 في هذا الفيلم ومنذ ذلك الوقت سميت بـ "القرش الأسود".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала