00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:24 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
12:33 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
32 د
أمساليوم
بث مباشر

خبير روسي يقترح استخدام طريق بحر الشمال كبديل عن قناة السويس

© AFP 2023 / Suez Canal السفينة العملاقة "إيفر جيفن" في الممر الملاحي الأهم في العالم قناة السويس، مصر 24 مارس 2021
 السفينة العملاقة إيفر جيفن في الممر الملاحي الأهم في العالم قناة السويس، مصر 24 مارس 2021 - سبوتنيك عربي, 1920, 26.03.2021
تابعنا عبر
أعلن مدير قسم التحليل في شركة "ألباري" ألكسندر رازوفاييف، أنه سيتعين على المصافي الأوروبية والأمريكية مؤقتًا البحث عن مصادر جديدة للمواد الخام بعد تعطل الملاحة في قناة السويس.

وأشار رازوفاييف في تصريح لموقع "ريا فان" الروسي، اليوم الجمعة، إلى أن إغلاق قناة السويس قد يؤدي إلى زيادة الطلب على المواد الخام من خليج المكسيك وبحر الشمال وروسيا.

الخسائر تقدر ب 10 مليار دولار

ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن الخسائر اليومية من إغلاق قناة السويس تقدر بنحو 9.6 مليار دولار، بحسب بيانات الشحن.

ووفقا لرازوفايف، تظهر الحادثة مدى ضعف الاقتصاد العالمي واللوجستيات أمام العوامل الخارجية، وقال: "علقت الناقلات التي تحمل 10 ملايين برميل من النفط الخام، وهو ما يقرب من خمس الإمدادات العالمية اليومية. إذا تحدثنا عن روسيا، فبناءً على تكلفة نفط الأورال الذي يقدر بحوالي 60 دولارًا للبرميل، تقدر حجم الحمولة بمبلغ 600 مليون دولار".

وأضاف: "بعد هذه الحادثة يتعين على المصافي الأوروبية والأمريكية البحث مؤقتًا عن مصادر جديدة للمواد الخام لتحل محل نفط الشرق الأوسط. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على أصناف من خليج المكسيك وبحر الشمال وروسيا".

وخلص رازوفاييف إلى نتيجة مفادها: لكي تظل التجارة العالمية مستقرة، هناك حاجة إلى بديل لوجستي، وهو طريق بحر الشمال.

الجدير بالذكر أنه في 23 آذار / مارس، علقت السفينة المملوكة لليابان "إيفر غيفن"  البالغ طولها 400 متر وبطاقة استيعابية تقدر 224 ألف طن في قناة السويس خلال عاصفة رملية وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتمر عبره أكثر من 10% من التجارة البحرية العالمية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала