وتكثفت المناقشات حول الطرق البديلة لقناة السويس بعد أن منعت سفينة حاويات حركة المرور على هذا الممر المائي لعدة أيام في نهاية مارس/آذار.
وهو بديل للطريق البحري الذي يربط بين أوروبا ودول الخليج العربي والمحيط الهندي عبر قناة السويس، وهناك ثلاثة مسارات لمركز التجارة الدولية: عبر بحر قزوين (باستخدام السكك الحديدية والموانئ)، والغربية والشرقية (البرية).
وأوضح شيلو في إفادة صحفية: "إذا تحدثنا عن الجزء الروسي من هذا الطريق، فلدينا اليوم الكثير من الخيارات لكيفية نقل هذه الشحنة (التي تمر عبر قناة السويس). وهي نقل متعدد الوسائط باستخدام بحر قزوين وتشعيب إضافي لموانئنا الروسية على بحر قزوين، نفس ميناء أوليا، البنية التحتية جاهزة الآن لتوفير ذلك".
على الطريق الغربي، خط رشت- أستارا (إيران)- أستارا (أذربيجان) خاو من خطوط السكك الحديدية المباشرة. وقال شيلو إن البرنامج الاستثماري لسكك الحديد الروسية يخطط لضخ أموال في تحديث نقطة التفتيش الروسية مع أذربيجان، مشيرا إلى أن نقاط التفتيش لن تكون عائقا أمام المواصلات.
حتى الآن، عند تسليم البضائع، يتم استخدام طريق متعدد الوسائط، يتضمن النقل بالسيارات في الجزء المفقود من خط السكة الحديد في إيران، ثم إعادة الشحن عند المعبر الحدودي إلى العربات الأذربيجانية المتوجهة إلى أراضي روسيا.
ووفقًا لشيلو، تم فعل كل شيء على الإطلاق من حيث التعريفات والحلول التكنولوجية من جانب سكك الحديد الروسية للنقل على طول الممر الشمالي الجنوبي.