00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
08:18 GMT
15 د
عرب بوينت بودكاست
09:03 GMT
39 د
المقهى الثقافي
09:43 GMT
17 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
20:03 GMT
31 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

الجيش الإسرائيلي يستهدف بغارات مكثفة هاشم صفي الدين خليفة نصر الله

الجيش الإسرائيلي يستهدف بغارات مكثفة هاشم صفي الدين خليفة نصر الله
تابعنا عبر
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن الجيش أنذر سكان أكثر من 20 بلدة أخرى في جنوب لبنان بضرورة إخلائها على الفور.
وقال الجيش الإسرائيلي، إنه رصد إطلاق 20 صاروخا من لبنان باتجاه حيفا.
وذكر أنه اعترض معظم المقذوفات، فيما ضرب بعضها مناطق مفتوحة.
وشنت طائرات حربية إسرائيلية، عدة غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.
وأفادت الأنباء أن الجيش الإسرائيلي استهدف خلال هذه الغارات، القيادي الكبير في جماعة "حزب الله" اللبنانية هاشم صفي الدين، والذي كان يوصف بالخليفة المحتمل لأمين عام الحزب السابق حسن نصر الله.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفي الدين كان في مخبأ عميق تحت الأرض، ولم يتضح بعد ما إذا كان قد قُتل في الغارة.
وبعد اغتيال حسن نصر الله في غارات جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، سُلطت الأضواء مؤخراً على صفي الدين الذي يتولى رئاسة المجلس التنفيذي للجماعة.
على الجانب الآخر أفاد ضابط ميداني في غرفة عمليات حزب الله اللبناني بأن المقاومة الإسلامية فجرت عبوات بقوات النخبة الإسرائيلية التي حاولت التقدم في خراج بلدتي مارون الراس ويارون.
وقال الضابط الميداني إن التفجير أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 20 ضابطا وجنديا إسرائيليا .
وصرح بأن العبوات زرعت حديثا بناء لرصد ومتابعة المجاهدين لتحركات العدو، مشيرا إلى أن بعضها زرع في الساعات الأخيرة قبل التفجير.
وكان الحزب قد أعلن أيضا عن سقوط 17 ضابطا وجنديا إسرائيلية خلال مواجهات في الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأعلن حزب الله أنه تصدى لمحاولة تقدم للقوات الإسرائيلية عند بوابة فاطمة وفي مارون الراس، فيما اعترف أمس الجيش الإسرائيلي بمقتل 8 جنود بينهم ضباط وإصابة 7 بجروح خطيرة إثر كمائن نصبها "حزب الله" للقوات الإسرائيلية عند أكثر من بلدة حدودية.
وقال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد هشام جابر إن "إسرائيل تكذب بخصوص حصيلة القتلى والجرحى لديها حتى أنها مازالت تخفي خسائرها في حرب غزة بينما تفضحها الصحافة والإعلام، فتصريحات حزب الله والصحافة بخصوص قتلى الجنود الإسرائيليين حقيقية، وأشار جابر إلى أن المعارك ترتكز على الحدود البرية تماماً حيث ترتكز على أربع قرى خاصةً وأن هناك عشرات القرى متاخمة للحدود مع إسرائيل، علماً بأن إسرائيل تحاول دخول هذه القرى بغية التفتيش على الأنفاق والتفتيش على صواريخ مباشرة مضادة للدروع ولضرب البنى التحتية لما تبقى من حزب الله، ولكن فوجئت إسرائيل بكمائن وبغارات لم تكن تتوقعها من قبل حزب الله".

غارة جوية إسرائيلية على طولكرم لأول مرة منذ عام 2000 تسفر عن مقتل 18 شخصا واصابة العشرات

الغارة استهدفت مقهى شعبي في مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية، في حادثة هي الأولى من نوعها منذ الانتفاضة الثانية.
وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 18 شخصاً وإصابة آخرين بجراح متفاوتة، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية، في تصعيد غير مسبوق لجيش الاحتلال في مخيم طولكرم.
وهرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى المكان، لنقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في طولكرم، بينما أكد محافظ طولكرم، مصطفى طقاطقة، أن "مجزرة الاحتلال البشعة باستهداف من طائرة حربية لمقهى شعبي في المخيم، تضاف إلى سلسلة طويلة من الجرائم التي تستهدف الشعب الفلسطيني في كل مكان".
بينما أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه قتل من سماه "قائد الشبكة التابعة لحركة حماس في طولكرم" بالضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في بيان عبر منصة "إكس" إنه في عملية مشتركة للجيش، والشاباك ، هاجمت طائرات حربية استناداً إلى توجيهات استخباراتية من الشاباك في منطقة طولكرم، وقضت على المدعو زاهي ياسر عبد الرازق عوفي، قائد شبكة حماس في طولكرم".
من جانبها دعت القوى الفلسطينية إلى إضراب شامل وفعاليات احتجاجية بالقرب من الحواجز بمختلف مدن وبلدات الضفة الغربية.

قال الخبير بالشئون الإسرائيلية د. فضل طهبوب إن "إسرائيل استهانت بالموقف الدولي وقد تهاون المجتمع الدولي في معاقبة إسرائيل على ما تفعله في قطاع غزة والجنوب اللبناني، وما يحدث من قبل إسرائيل جرائم أمريكية وتحتاج إلى موقف دولي لإيقاف هذه المجازر، وأضاف أن إسرائيل استهدفت طولكرم تحديداً لأنه يوجد بها جزء من المقاومة وعدد من الشباب المسلحين الرافضين للاحتلال الإسرائيلي ويهاجمون الجنود الإسرائيليين في بعض الأحيان وإسرائيل كونها عالقة في مواجهة في الشمال الإسرائيلي على الحدود مع لبنان فهى ليست جاهزة لتفريغ كتيبة عسكرية لمواجهة طولكرم، فهى تقوم بهذا الفعل الإجرامي حتى ترهب الفلسطينيين بألا يشتبكوا أو يقوموا بمواجهة مع إسرائيل".

الخارجية الامريكية تقول إنها ترغب بوقف اطلاق النار في لبنان وبايدن يتحدث عن احتمال شنّ إسرائيل ضربات ضد منشآت نفطية إيرانية

قالت الخارجية الأمريكية إن واشنطن ترغب في وقف إطلاق النار في لبنان لكنها ترى أيضا أنه من حق إسرائيل استهداف قدرات الجماعات الإرهابية – "في إشارة الى حزب الله اللبناني" وأضافت أنها تراقب مدى العملية الإسرائيلية ومدى محدوديتها . وأضافت الخارجية الامريكية أنها تعلم أن الأمور قد تخرج عن السيطرة – مشيرة إلى أنه كلما طال أمد الحرب في الشرق الأوسط كلما زاد احتمال توسعها .
في السياق نفسه أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفضه دعم أي هجوم إسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية، ودعا إسرائيل إلى التصرف بـ"شكل متوازن" في ردها على الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران. يأتي هذا في ظل توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إيران ستدفع ثمنا باهظا بعد إطلاقها أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل الثلاثاء. وأكد بايدن أيضا فرض مزيد من العقوبات على طهران، محذرا من تصعيد أوسع قد يعرض المصالح الأمريكية والإسرائيلية للخطر.
وأشار بايدن إلى أنه توجد مباحثات مع مسؤولين إسرائيليين بشأن ضرب تل أبيب منشآت طهران النفطية بعد هجماتها الصاروخية الانتقامية.
أكدت الكاتبة الصحفية، عبير بسام، أن تصريحات بايدن بضرب إيران تتنافى مع مطالباته بوقف إطلاق النار، مبينة أن إسرائيل إذا ضربت إيران فإن الأخيرة سترد.
واعتبر أن الحديث الأمريكي عن نقاشات حول الضربة الأمريكية يتقاطع مع ما قاله الرئيس بايدن الذي أجاب بعفوية عن هذه النقطة.
وذكرت أن نتنياهو يريد استغلال هذه الفرصة لضرب إيران، وقد جائته على طبق من ذهب، وأخذ ضوء أخضر أمريكي بعد خطابه في الكونغرس.

إيران توجه رسالة لواشنطن عبر قطر قالت فيها إن أي هجوم إسرائيلي سيقابل برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية

أفاد مصدر إيراني مسؤول بأن طهران أرسلت عبر قطر رسالة تؤكد فيها انتهاء مرحلة ضبط النفس، وذلك عقب الضربة الصاروخية الإيرانية التي استهدفت إسرائيل مساء الثلاثاء ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بغارة إسرائيلية واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية.
وتترقب المنطقة ردا إسرائيليا على الضربة الإيرانية، وسط خشية من توسع نطاق الصراع في المنطقة.
وأفادت الأنباء أن الرسالة غير المباشرة أكدت لواشنطن انتهاء مرحلة ضبط النفس من طرف واحد، وأن ضبط النفس الفردي لا يؤمّن متطلبات ألأمن القومي". وأن أي هجوم إسرائيلي سيقابل برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية.
كما أكدت إيران في الرسالة غير المباشرة لواشنطن توضح أن طهران لا تريد حربا إقليمية "لكن لا بد من ردع الكيان الصهيوني عمليا".
وكانت إيران قد أطلقت الثلاثاء الماضي نحو 200 صاروخ ردا على اغتيال إسرائيل حسن نصر الله وإسماعيل هنية ومجازرها في فلسطين ولبنان، وفق تصريحات إيرانية.

قالت الباحثة السياسية، أمينة سليماني، إن إيران تعمل على ضبط النفس منذ السابع من أكتوبر الماضي مع دخول جبهات الإسناد الأخرى لدعم المقاومة الفلسطينية.

واعتبرت أن هذه الحرب وجودية بالنسبة لكل الأطراف والمنطقة كلها، مبينة أن إيران من بعد مرحلة ضبط النفس وكل هذا الصبر وصلت لمرحلة ضرورية للرد على كل إجراءات إسرائيل في لبنان وغزة والاغتيالات الأخيرة في صفوف المقاومة.

اجتماع "غير رسمي" لوزراء خارجية التعاون الخليجي وإيران في الدوحة

بحث وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي وإيران، في اجتماع "غير رسمي" بالعاصمة القطرية الدوحة، التطورات الإقليمية والدولية، في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير في الأراضي الفلسطينية ولبنان، ومخاطر التصعيد الراهن على المنطقة والعالم.
وقال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، إن الاجتماع الذي جاء على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي (ACD) في الدوحة، أكد أهمية استمرار التواصل الثنائي بين دول المجلس وإيران للوصول إلى تفاهمات تهدف إلى "خلق بيئة إيجابية تساهم في تعزيز العلاقات".
‏وأوضح الأمين العام للمجلس، أن الاجتماع ناقش كذلك التصعيد المتزايد في المنطقة وتداعياته الخطيرة على السلام والأمن الإقليميين والدوليين، حيث أكد مجلس التعاون، أهمية خفض التصعيد والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة مزيداً من عدم الاستقرار.
قال د.علي الهيل أستاذ العلوم السياسية إن هذا الاجتماع يأتي في توقيت مهم جدا، لافتا إلى أن وصفه بأنه اجتماع غير رسمي لمجرد التمويه على الولايات المتحدة وحلفائها، لكن يمكن النظر إلى هذا الاجتماع على أنه اجتماع رسمي.
وأشار الهيل إلى أن إيران دولة جارة مع كل دول الخليج وما يمس إيرن يمس جيرانها، لكن هناك تباينا لا شك في موقف دول الخليج من إيران في مواجهتها مع إسرائيل والولايات المتحدة، لافتا إلى أن هذا التباين ينعكس على الاجتماع إيجابًا لأن هذه المنطقة مستهدفة من قبل الكيان الصهيوني وحلفائه بعد تكبده خسائر جسيمة من المقاومة ومن يدعمها. فدول الخليج بدأت تقتنع بأن المصلحة واحدة خاصة مع مجئ الرئيس الإيراني الجديد الذي ينتهج نهجا متزنا.

اقتصاديا... صندوق النقد الدولي يحذر من تداعيات اقتصادية كبيرة للصراع في الشرق الأوسط وتحذير من ارتفاع أسعار الطاقة

قال صندوق النقد الدولي، إن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط قد يكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة والاقتصاد العالمي، لكن أسعار السلع الأولية لا تزال أقل من أعلى مستوياتها في العام الماضي.
وصرحت جولي كوزاك المتحدثة باسم الصندوق في إفادة صحفية ، أن الصندوق يتابع عن كثب الوضع في جنوب لبنان "بقلق بالغ" وقدمت تعازيها في الضحايا هناك.
وأضافت "احتمال تصعيد الصراع يزيد من المخاطر وحالة عدم اليقين وقد تكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة وخارجها".
وأشارت إلى أن اقتصادات المنطقة تعاني بالفعل بشدة، ولا سيما في قطاع غزة، حيث يواجه السكان "ظروفا اجتماعية واقتصادية قاسية وأزمة إنسانية ونقصا في المساعدات".
وقالت كوزاك إن صندوق النقد يقدر أن الناتج المحلي الإجمالي في غزة انخفض 86 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري، في حين من المرجح أن ​​الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية في الفترة ذاتها تراجع 25%، مع وجود احتمالات لحدوث مزيد من التدهور.
وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل انكمش بنحو 20% في الربع الأخير من 2023 بعد اندلاع الصراع، ولم تشهد البلاد سوى انتعاش جزئي في النصف الأول من العام الجاري.
وقالت المتحدثة إن التأثير الرئيسي للصراع على الاقتصاد العالمي تجلى في ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك النفط والحبوب، فضلا عن زيادة تكاليف الشحن، مع تجنب السفن هجمات حركة الحوثي اليمنية على الملاحة في البحر الأحمر.
قال نايل جوابرة الخبير الاقتصادي إن الأحداث الأخيرة أثرت وتؤثر بشكل واضح وسلبي على كل اقتصاديات دول المنطقة حتى تلك التي لم تدخل مباشرة في الصراع، مشيرا إلى أن صندوق النقد عندما أصدر هذه التحذيرات فإنه بكل تأكيد يصدرها في ضوء هذه المعطيات وأظنه سيعدل هذه التحذيرات مع نهاية هذا الشهر ما لم يحدث دعم اقتصادي من هذه الدول لاقتصادها.

وأشار جوابرة إلى أن أسعار النفط منذ بداية الأسبوع تتجه من دولار إلى 3 دولارات كل يوم صعودا ليستقر عند 80 دولارا، مما يؤثر على أسعار المستهلكين وفواتير الاستيراد، لافتا إلى أن ثلثي إنتاج النفط حول العالم يخرج من هذه المنطقة.

للمزيد من التفاصيل والأخبار تابعوا عالم سبوتنيك..
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала