ويرجع سبب هذه التسمية إلى صعوبة اكتشاف الغواصات من فئة "فارشافيانكا" لأنها لا تصدر ضجيجا يدل على وجودها.
ويعتبر المحرك مصدرا أساسيا للضجيج الصادر عن الغواصة. ومن أجل كتم صوتها تحصل غواصات "فارشافيانكا" على محرك متميز. وليس هذا فقط، بل تستخدم غواصات "فارشافيانكا" محركاتها المتميزة باقتدار.
وكشف أحد قادة غواصة "فيليكي نوفغورود"، دينيس بايداتشني، لتلفزيون القوات المسلحة الروسية "زفيزدا"، أن غواصته وغيرها من غواصات "فارشافيانكا" تحتوي على محركين كهربائيين أحدهما لتسيير الغواصة تحت الماء، وهو محرك مصمم بطريقة تجعله هادئا، صامتا واقتصاديا. وهناك خطان إضافيان لعمود الإدارة يمكنهما أن يدورا بشكل غير متزامن وهو ما يمكّن الغواصة من الدوران في مكانها والرسو بدون هزات.
ويتم تشغيل المحرك الآخر عندما تقتضي الضرورة أن تطفو الغواصة على السطح أو تغوص بسرعة لتجنب الاصطدام بالسفينة الأخرى، مثلا.
وتوجد تجهيزات أخرى لتفادي الاصطدام بالسفن الأخرى مثل قاذف الإشارات الضوئية الخضراء والحمراء. وعندما يطلق القاذف الإشارات الحمراء فيجب أن تبتعد جميع السفن عن مكان ظهورها على سطح الماء.