مسؤول صحي تونسي: يمكننا الحديث عن خطورة أوميكرون مع نهاية ديسمبر

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا في تونس أمين سليم، أن نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري ستشهد تحديدا دقيقا لمدى خطورة متحور كورونا الجديد أوميكرون.
Sputnik
وحسب تصريحات نقلتها إذاعة موزاييك التونسية قال سليم: "يمكن مع نهاية شهر ديسمبر الجاري تحديد مدى خطورة متحور فيروس كورونا "أوميكرون" بعد موجة انتشاره خاصة في القارة الأوروبية التي تعرف إلى حد الآن بداية انتشار العدوى".
الصحة التونسية تفتح ملف الهبات والمساعدات أثناء أزمة كورونا
وعلل المسؤول الصحي التونسي ذلك بأن الموجة الحالية ستساعد العلماء على "تحديد مدى خطورة هذا المتحور"، مؤكدا أن جوانب كثيرة ستكشفها موجة الانتشار الحالية كطبيعة "حالات الإيواء بالمستشفيات وأقسام الانعاش ومدى انتشار العدوى في صفوف الملقحين والمضاعفات الصحية التي يمكن أن يتسبب فيها".
ولفت كذلك إلى أنها ستساعد في التعرف على "مدى فعالية اللقاحات أمام هذا المتحور"، مؤكدا أن سرعة انتشاره "أكثر من دلتا بـ4 أو 5 مرات". على حد تعبيره.
ومتحدثا عن بلاده قال المسؤول التونسي إنها "اتخذت جميع التدابير اللازمة للتوقى من خطر هذا المتحور من خلال الاجراءات المشددة في مناطق العبور والتطعيم بالجرعة الثالثة لتعزيز المناعة".
يشار إلى أن متحور كورونا قد انتشر إلى الآن وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية في 77 دولة، وذلك بعد ظهوره لأول مرة في جنوب افريقيا في شهر نوفمبر الماضي.
مناقشة