العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس

بيلاروسيا تقرر الوفاء بالتزاماتها تجاه دائنين أجانب بالعملة الوطنية

أعلنت الحكومة البيلاروسية، اليوم الخميس، أنها ستفي بالتزاماتها، بموجب قروض البنك الدولي للإنشاء والتعمير والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية وبنك الاستثمار الشمالي بعملة الروبل البيلاروسي.
Sputnik
مينسك - سبوتنيك. وقال المكتب الصحفي للحكومة البيلاروسية، عبر "تلغرام"، اليوم الخميس: "بيلاروس ستفي بالتزاماتها تجاه دائنين أجانب معينين بالروبل البيلاروسي. وقد تبنت الحكومة مع البنك الوطني قرارًا بهذا الشأن".

وأضاف: "ستفي بيلاروس بالتزاماتها بسداد أصل الدين والفوائد على القروض الحكومية الخارجية، التي تم جذبها من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار القومي بالروبل البيلاروسي؛ بسعر الصرف الرسمي للروبل البيلاروسي بالنسبة للعملة الأجنبية المقابلة بتاريخ السداد".

وشددت الحكومة البيلاروسية على أن هذا الإجراء إجباري، كون بيلاروس مقيدة في التسويات مع الدائنين الغربيين بالدولار الأمريكي واليورو بسبب العقوبات المفروضة، وكذلك الإجراءات المماثلة للمنظمات المذكورة لوقف تسويات التزاماتها.
وزارة المالية الروسية تسدد سندات اليوروبوند بالروبل للمرة الأولى
وذكر المكتب الصحفي أن القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية.
وكان البنك الدولي قد أوقف جميع برامجه في روسيا وبيلاروس، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والتي تتهم الدول الغربية مينسك بالمشاركة فيها؛ ما أدى إلى تعرضها للعقوبات الاقتصادية والمالية.
مناقشة