أمريكا متفائلة بقدرة "الناتو" على حل أزمة انضمام فنلندا والسويد

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركيين، جون كيربي، أن واشنطن متفائلة بأن حلف شمال الأطلسي "الناتو" سيكون قادرا على حل الخلافات المتعلقة بشأن عضوية السويد وفنلندا.
Sputnik
واشنطن - سبوتنيك. وقال جون كيربي في إفادة: "ما زلنا متفائلين بأنهم قادرون على حل هذا الأمر(رفض تركيا انضمام السويد وفنلندا للناتو)".
تركيا ترفض عرض "الناتو" إجراء محادثات ثلاثية مع فنلندا والسويد
وفي وقت سابق اليوم، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن أنقرة سترسل وثيقة إلى السويد وفنلندا لتشكل أساس أرضية التفاوض على انضمام البلدين للناتو.
وقال تشاووش أوغلو: "علينا التوصل إلى تفاهم مع السويد وفنلندا حول كيفية تلبية مطالبنا.. إذا كانت ستتشكل أرضية للتفاوض مع فنلندا والسويد فيجب أن تكون على أساس الوثيقة التي سنرسلها للبلدين".
وكانت صحيفة "فاينانشيال تايمز" قد ذكرت في وقت سابق اليوم، نقلا عن مصادر مطلعة على المحادثات، أن تركيا رفضت عرض "الناتو" بإجراء محادثات ثلاثية مع فنلندا والسويد، ولم يتم عقد اجتماع كان من المقرر مبدئيا عقده اليوم الأربعاء.
وبحسب المصادر، قبل إجراء محادثات ثلاثية محتملة، طالبت أنقرة هلسنكي وستوكهولم بتقديم مقترحات محددة لإنهاء العلاقات مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
مناقشة