واشنطن - سبوتنيك. وقال ديس خلال محادثة نظمها معهد أسبن الأمريكي: "كان لقضايا المنافسة والأداء في الشحن البحري امتداد عميق على اقتصادنا للخروج من وباء مع قيود أساسية على سلسلة التوريد والإمداد".
وأضاف: "لدينا صناعة عالية التركيز تهيمن عليها ثلاثة تحالفات، وخلال الوباء، ارتفع سعر الشحن والحاويات من آسيا إلى الولايات المتحدة بأكثر من عشرة أضعاف".
وأشار ديس إلى أن الولايات المتحدة واجهت مشاكل كبيرة مع الشحنات الخارجية خلال الوباء.
وقال إن حاويات الشحن تتراكم في الموانئ بسبب التدابير الوبائية لإدارة بايدن التي تسببت في انخفاض الإنتاج ونقص حوافز العمل والتمرد بين بعض العمال ضد اللقاح وغيرها.
كما أدى نقص العمال لتفريغ مئات الآلاف من الحاويات إلى زيادة الأسعار، مما ساهم بشكل أكبر في تقييد النمو الاقتصادي المتوقع، وفقا للتقارير.
وفي يونيو، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مشروع قانون ليصبح قانونا يصلح صناعة الشحن الأمريكية ويوفر ضمانات لمنع الشركات من التلاعب بالسوق.