العملية العسكرية الروسية الخاصة

الخارجية الروسية: روسيا لا تهدد أحدا باستخدام الأسلحة النووية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو لا تهدد باستخدام الأسلحة النووية، ففي العواصم الغربية يتصاعد الخطاب النووي، في محاولة لجعل الأمر يبدو وكأن موسكو تستعد لاستخدام أسلحة الدمار الشامل.
Sputnik
موسكو - سبوتنيك. وقال ريابكوف لوكالة "سبوتنيك": "تقوم الولايات المتحدة والدول الغربية بتأجيج الخطاب النووي على خلفية الأحداث الجارية في أوكرانيا، إنهم يحاولون جعل الأمر يبدو كما لو أن بلادنا تستعد لشن ضربات باستخدام أسلحة الدمار الشامل".

وأضاف: "عليّ أن أوضح مرة أخرى أن روسيا لا تهدد أحدا باستخدام الأسلحة النووية".

وأشار إلى أن الوثيقة الخاصة بأساسيات سياسة الدولة لروسيا الاتحادية في مجال الردع النووي، والتي تمت الموافقة عليها بمرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحدد بوضوح شروط تطبيقها.
وفقًا للوثيقة، تحتفظ روسيا بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة "تلقي معلومات موثوقة حول إطلاق صواريخ باليستية لمهاجمة أراضي روسيا أو حلفائها، واستخدام الأسلحة النووية أو أنواع أخرى من أسلحة الدمار الشامل على أراضي روسيا وحلفائها".
العملية العسكرية الروسية الخاصة
القوات الأوكرانية تقصف مدينة ستاخانوف في جمهورية لوغانسك بصواريخ "هيمارس" الأمريكية
وأيضا "تهديد العدو للمنشآت المهمة في الدولة أو المنشآت العسكرية المهمة، والتي سيؤدي فشلها إلى تعطيل رد القوات النووية. كذلك العدوان على روسيا باستخدام الأسلحة التقليدية والذي يجعل وجود الدولة في حد ذاته مهددا".
هذا، وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد دعا حلف الناتو، في كلمة أمام العاملين بمعهد "لوي" في أستراليا، عبر الاتصال المرئي، إلى شن ضربات "استباقية ضد روسيا، قبل إقدامها على ضرب بلاده بالسلاح النووي"، حسب زعمه.
مناقشة