موسكو - سبوتنيك. وقال بافلوف للصحفيين على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي لدول رابطة الدول المستقلة إن "وزارة النقل تقوم حاليا بإعداد اتفاقيتين حكوميتين؛ الأولى بين إيران وروسيا والأخرى في صيغة ثلاثية بين أذربيجان وروسيا وإيران".
وفي رد على سؤال حول ما إذا كان سيتم التوقيع على الوثيقة هذا العام قال بافلوف: "بالتأكيد".
جدير بالذكر أن الحديث يدور عن بناء الجزء الأخير من خط السكك الحديدية "رشت -أستارا" من ممر النقل "شمال - جنوب" وهو طريق متعدد الوسائط من سانت بطرسبورغ الروسية إلى ميناء مومباي (الهند) بطول 7.2 ألف كيلومتر.
الممر هو بديل للطريق البحري الذي يربط بين أوروبا ودول الخليج والمحيط الهندي عبر قناة السويس.
هناك ثلاثة مسارات لهذا الممر الدولي؛ عبر بحر قزوين (باستخدام السكك الحديدية والموانئ) بالإضافة إلى مسارين الغربي والشرقي (برا).
يُعد قسم "رشت-أستارا" جزءا أخيرا من المسار الغربي، وهو ضروري لتشغيل كامل خط السكك الحديدية على طول ممر "شمال - جنوب".