تركيا تخطط لتغطية 30% من استهلاكها للغاز بإنتاج البحر الأسود بحلول عام 2026

تخطط تركيا لتغطية ما يصل إلى 30% من استهلاكها من الغاز من خلال إنتاج حقل غاز جديد في البحر الأسود بحلول عام 2026 وتقليل اعتمادها على الواردات، حسبما ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين.
Sputnik
سبوتنيك. يشار إلى أن إجمالي استهلاك تركيا من الغاز يبلغ نحو 55-60 مليار متر مكعب سنويا، حسبما أفادت محطة "تي آر تي" التركية، مضيفة أن الحكومة تخطط لتغطية نحو 30% من هذه الكمية من خلال زيادة الإمدادات من حقل غاز تم اكتشافه مؤخرا في البحر الأسود.
ومن المنتظر أن يساعد حقل الغاز الجديد تركيا على تقليل الاعتماد على الواردات وتعزيز مكانتها في سوق الغاز العالمي، وفقًا للمحطة التركية.
يذكر أنه في عام 2020، اكتشفت تركيا حقلا كبيرا للغاز في البحر الأسود، أطلق عليه لاحقا اسم ساكاريا، وتقدر احتياطياته بنحو 540 مليار متر مكعب.
واكتشفت أنقرة أيضا احتياطيا جديدا للغاز قبالة ساحلها على البحر الأسود أواخر العام الماضي، ليبلغ بذلك احتياطي الغاز البحري للبلاد 710 مليار متر مكعب، أي ما يعادل تريليون دولار في السوق العالمية.
وفي فبراير/ شباط الماضي، أعرب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز عن أمله في أن يبدأ المواطنون الأتراك في استهلاك الغاز من حقل غاز البحر الأسود في أواخر أبريل/ نيسان أو مايو/ أيار.
مناقشة