لافروف: الغرب يحاول "تجميد الصراع" وكسب الوقت لضخ الأسلحة إلى أوكرانيا... فيديو

يعقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مؤتمرًا صحفيًا حول الشؤون الخارجية لروسيا، اليوم الجمعة، في موسكو.
Sputnik
وقال وزير الخارجية الروسي، خلال المؤتمر الذي عقد عبر الفيديو، إنه لا يرى أي سبب لتمديد اتفاقية الحبوب.

وأوضح لافروف، خلال رده على سؤال من أحد الصحفيين حول أحداث 24 يونيو/ حزيران، إن "روسيا خرجت دائما من أي مشاكل أقوى وأقوى. سيكون هذا هو الحال هذه المرة أيضا. نشعر أن هذه العملية قد بدأت".

وحول علاقة روسيا مع الغرب، أوضح لافروف: "بصراحة، لا أرى حاجة إلى نفس القدر من الاتصالات الدبلوماسية الآن كما كانت موجودة في الأوقات العادية، قبل أن يعلن الغرب الحرب علينا من خلال أيدي النظام النازي الأوكراني".
لافروف: روسيا مهتمة بتهيئة الظروف لتطبيع الوضع في السودان

وحول النظرة الغربية للتسوية في أوكرانيا، قال لافروف: "سمعت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بشأن التسوية الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية، وهي تصريحات غريبة، بالنظر إلى ما يقوله المسؤولون الأمريكيون أن على أوكرانيا أولا أن "تنتصر"، وبعدها نبدأ في المفاوضات".

وتابع لافروف: "هنا يكمن التناقض. على أي أساس سيقومون بالمفاوضات، لقد صرح المسؤولون في الولايات المتحدة و"الناتو" بأن "مبادئ زيلينسكي" للسلام هي أساس المفاوضات، العودة إلى حدود 1991، ومحاكمة المسؤولين الروس، والتعويضات. إن هذا الانفصام في الشخصية لا يصلح أن يكون أساسا لمفاوضات".

وبيّن لافروف "أنهم يسعون لكسب الوقت لضخ مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، وبناء بنى تحتية جديدة، وتوريد أسلحة بعيدة المدى، وهو ما كان واضحا في وسائل الإعلام الأمريكية، البدء في مفاوضات سلام، كي تحصل أوكرانيا على هدنة لمزيد من تسليحها".

العملية العسكرية الروسية الخاصة
الجيش الروسي يشن هجوما مضادا في زابوروجيه
وقال لافروف إن الأطفال الأوكرانيين الموجودين على الأراضي الروسية يمكنهم العودة إلى آبائهم إذا حضر (آباؤهم) وتلقينا طلبا منهم.

"نحن قلقون للغاية بشأن مصير الأطفال الذين يجدون أنفسهم في مناطق الصراع... جميع الأطفال الموجودين الآن على الأراضي الروسية، جميعهم معروفون، ولا أحد يخفي أسماءهم، ولا أحد يخفي إحداثيات أماكن تواجدهم، إذا كان هؤلاء الأطفال لديهم آباء أو أقارب مباشرون، فلهم كل الحق في اصطحاب هؤلاء الأطفال".

وأضاف لافروف أن عشرات الأطفال الأوكرانيين عادوا بالفعل إلى أقاربهم.
مناقشة