صحيفة أمريكية تكشف حيلة زيلينسكي لحماية فساد منظومته من القضاء

كتبت صحيفة في مقال أن مبادرة رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، لـ"مساواة الفساد بالخيانة" أثناء الأحكام العرفية إلى ظهور مشاكل جديدة، خاصة على خلفية رغبة كييف في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
Sputnik
وذكر المقال بالإشارة إلى اثنين من كبار المسؤولين الأوكرانيين ولم يكشف عن هويتهما، "هناك قلق متزايد في وكالات مكافحة الفساد الأوكرانية من أن خطة زيلينسكي ستخرج قضايا الفساد الأكثر أهمية عن سيطرتها وتنقلها إلى جهاز الأمن في أوكرانيا, الذي يخضع للسلطة المباشرة للرئيس، وقد تكون إدارة أمن الدولة سلطة "دفن" قضايا الفساد التي تمس كبار المسؤولين".
وأوضح رئيس المنظمة العامة الأوكرانية "مركز مكافحة الفساد"، فيتالي شابونين، أن مثل هذا الإجراء، على عكس الأهداف المعلنة، يهدف فقط إلى حماية السلطات العليا.
وأعرب شابونين عن قلقه قائلا: "وستتولى إدارة أمن الدولة التحقيق في نفس القضايا التي يتولاها "المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا"، ما يعني أنه سيتم تدمير الأدلة على القضايا الحساسة للسلطة العليا".
وأضاف مقال صحيفة "بوليتيكو" أن فضائح الفساد في أوكرانيا اجتذبت اهتماما كيبرا، خاصة وسط دعوات من كييف لبدء مفاوضات بشأن العضوية في الاتحاد الأوروبي.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
الأمن الروسي: توقيف أحد مؤيدي "آزوف" بتهمة التحضير لهجوم إرهابي في كالوغا
على الرغم من وضع أوكرانيا في حالة "مرشح" للاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تستوف حتى نصف المتطلبات الإلزامية التي وضعتها بروكسل، والتي تشمل قائمة التخلص من الفساد، والوضع مماثل مع الناتو.
وقال فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، في مقابلة إنه يريد مساواة الفساد بالخيانة طوال مدة الأحكام العرفية، وأشار إلى أنه يمكن تقديم مثل هذه المبادرة التشريعية إلى البرلمان في غضون أسبوع.
ووفقا للقانون الأوكراني، فإن العقوبة القصوى للخيانة أثناء الأحكام العرفية هي السجن مدى الحياة.
مناقشة