بلجيكا تشبه مقاتلات "إف - 16" المخصصة لأوكرانيا بأدوية منتهية الصلاحية

صرّح رئيس دائرة الدعم المادي في الجيش البلجيكي، الفريق فريدريك جيتينك، أن مقاتلات "إف - 16" التي ستسلم لأوكرانيا، ستصبح كدواء منتهي الصلاحية ولن يلتزم الجيش الأوكراني بمعايير تشغيلها.
Sputnik
وقال جيتينك في مقابلة مع صحيفة "دي ستاندارد"، إن "تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف - 16" القديمة، التي خرجت من الخدمة، سيؤدي فقط إلى تعريض حياة طياريها للخطر".
وشبّه جيتينك تزويد أوكرانيا بهذه الطائرات بتوريد الأدوية منتهية الصلاحية لأفريقيا.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
صحيفة تكشف مصير مقاتلات "إف-16" التي تريدها كييف
وأضاف: "عندما تدخل طائراتنا إلى التقاعد، فإنها تصبح مهترئة. لقد حلقت هذه الطائرات لساعات عديدة لدرجة أن تصميمها قد تآكل. لا يجب إرسال طائرات إلى أوكرانيا، لن تستخدموها أنتم الآن".
وكان وزير الدفاع الأوكراني السابق، أوليكسي ريزنيكوف، قد أعلن في وقت سابق، أن "أوكرانيا يمكن أن تستخدم الطائرات المقاتلة من طراز "إف- 16" لأول مرة، في ربيع عام 2024".
وأشار ريزنيكوف، خلال مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، إلى أن "أوكرانيا يمكن أن تبدأ باستخدام مقاتلات "إف - 16"، في ربيع العام المقبل، حيث انطلقت الدورات التحضيرية للطيارين والمهندسين والفنيين لدينا".
وقد صرّح مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية، في وقت سابق، لـ"سبوتنيك"، أن "واشنطن قررت الموافقة على تسليم مقاتلات أمريكية من الجيل الرابع طراز "إف - 16" إلى كييف من الدنمارك وهولندا"، وأكّد البيت الأبيض أن "أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بعد الانتهاء من تدريب طياريها".
مناقشة