الرئيس الصيني: مبادرة الحزام والطريق وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، صباح اليوم الأربعاء، إن مبادرة الحزام والطريق وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا وتعزز التعاون والفرص بين الأطراف⁧ كافة.
Sputnik
وأضاف جين بينغ، في كلمة افتتاح المنتدى، إن الصين تحاول أن تركز نفسها كدولة مركزية عبر الحداثة والمعاصرة، لافتا إلى أن الصين ستدخل شراكات تجارية مع المزيد من الدول وستزيل جميع القيود المفروضة على وصول الاستثمار الأجنبى لقطاع التصنيع.
وصول الرئيس الروسي إلى منتدى "حزام واحد - طريق واحد" في بكين
وتابع: "ما نقف ضده هو العقوبات الأحادية والإكراه الاقتصادي والفصل وتعطيل سلاسل التوريد".
وتوقع الرئيس الصيني أن يتجاوز حجم التجارة الخارجية للصين في السلع والخدمات 32 تريليون دولار و5 تريليون دولار على التوالي خلال الخمس سنوات المقبلة.
ولفت إلى أن الصين أصبحت شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، وأصبحت أيضا مصدرا رئيسيا للاستثمار لعدد متزايد من الدول.
ويُعقد المنتدى في بكين، في 17-18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويشارك فيه أكثر من 4 آلاف شخص من أكثر من 140 دولة و30 منظمة دولية.
يشار إلى أن "حزام واحد، طريق واحد" هي مبادرة دولية اقترحها شي جين بينغ، قبل 10 سنوات، وكان الهدف منها تحسين الطرق التجارية والنقل الحالية، وإنشاء ممرات جديدة، تربط أكثر من 60 دولة في آسيا الوسطى وأوروبا وأفريقيا، بهدف تعزيز التجارة بينها وبين الصين.
مناقشة