مقتل النائب السابق في البرلمان الأوكراني إيليا كيفا بالقرب من موسكو

أفاد المتحدث باسم خدمات الطوارئ الروسية، اليوم الأربعاء، بأنه تم العثور على جثة النائب السابق في البرلمان الأوكراني، إيليا كيفا، في منزل خاص في قرية سوبونينو بالقرب من مدينة زفينيغورود الروسية بمقاطعة موسكو.
Sputnik
وأشار متحدث خدمات الطوارئ إلى أن الظروف الدقيقة للوفاة لا تزال مجهولة، ويعمل المحققون في مكان الحادث.

وفقًا للبيانات الأولية، تم إطلاق النار على النائب السابق في البرلمان الأوكراني، كيفا، بسلاح غير معروف، وقد تحمّلت أجهزة الاستخبارات الأوكرانية بالفعل مسؤولية مقتل النائب السابق.

وأكد المتحدث باسم مديرية المخابرات العسكرية في وزارة الدفاع الأوكرانية، أندريه يوسوف، مقتل إيليا كيفا، حسبما كتب موقع "Strana.ua" الأوكراني.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
إعلام يكشف عن خسائر أوكرانيا في ثلاث جهات
وتم فتح قضية جنائية بعد مقتل النائب السابق في البرلمان الأوكراني إيليا كيفا، وفقًا للجنة أمن الدولة لمقاطعة موسكو.
وكان جهاز الأمن الفيدرالي قد منع في السابق محاولة اغتيال إيليا كيفا في موسكو، وأكد كيفا أن أجهزة الأمن الروسية منعت بالفعل محاولة اغتياله.

ووفقا له، جاء المرتزقة الأجانب خصيصا إلى روسيا لارتكاب جرائم القتل، وخططوا لإطلاق النار على النائب الأوكراني السابق في سبتمبر/ أيلول 2022 أثناء خروجه من سيارته بالقرب من منزله.

يُشار إلى أن إيليا كيفا، ترأس في عام 2014، مركز بولتافا للقطاع الأيمن (منظمة متطرفة ومحظورة في روسيا)، وفي عام 2019، تم انتخابه نائبًا في البرلمان الأوكراني من حزب "منصة المعارضة - من أجل الحياة"، وكان عضوًا في لجنة البرلمان الأوكراني المعنية بأنشطة إنفاذ القانون. في مارس/ آذار 2022، حُرم من منصبه كنائب للبرلمان الأوكراني، وتم فتح العديد من القضايا الجنائية بخصوصه في أوكرانيا، وحُكم عليه غيابيًا بالسجن لمدة 14 عامًا مع مصادرة الممتلكات.
وفي عام 2022، قبل بدء العملية العسكرية الروسية، لجأ إلى روسيا، حيث انتقد مراراً نظام زيلينسكي والسلطات الأوكرانية. واتُهم البرلماني السابق في أوكرانيا بالخيانة ومحاولة انتهاك سلامة أراضي البلاد، وفي أبريل/ نيسان من العام الماضي، تقدم بطلب إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحصول على اللجوء السياسي والجنسية الروسية.
مناقشة