العملية العسكرية الروسية الخاصة

الدفاعات الجوية الروسية تسقط 86 طائرة أوكرانية دون طيار و12 صاروخا في يوم واحد

أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، بأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت، خلال الساعات الـ24 الماضية، 86 طائرة دون طيار أوكرانية، و12 نظام إطلاق صواريخ من طراز "أوراغان" و"هيمارس"، بالإضافة إلى قنبلة موجهة من طراز "جي دي إيه إم".
Sputnik
وجاء في البيان: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 12 صاروخًا من أنظمة الإطلاق الصاروخية المتعددة "هيمارس" و"أوراغان"، بالإضافة إلى قنبلة موجهة أمريكية الصنع من طراز "جي دي إيه إم"، وتم تدمير 86 مركبة جوية أوكرانية دون طيار، في مناطق زولوتاريفكا، وبوباسنايا، وكريمينايا من جمهورية لوغانسك الشعبية، وفيرخنيكامينسكوي، ويامبولوفكا من جمهورية دونيتسك الشعبية، وأوتشيريتوفاتوي، وشيفتشينكوفو، وميرنوي، وكونستانتينوفكا، وليوبيموفكا من مقاطعة زابوروجيه، وكورسونكا من مقاطعة خيرسون".
العملية العسكرية الروسية الخاصة
القوات الروسية تسيطر على خطوط ومواقع أكثر فائدة عملياتية على محور دونيتسك

ومنذ بداية العملية الخاصة، بلغت خسائر القوات الأوكرنية 568 طائرة عسكرية، و265 طائرة هليكوبتر، و11431 طائرة دون طيار، و456 نظام صواريخ مضاد للطائرات، و14847 دبابة ومركبات قتالية مدرعة أخرى، و1211 مركبة قتالية من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، و7902 مدفعا ميدانيا وقذيفة هاون، وكذلك 18042 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

ودخلت العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، شتاءها الثاني، وتهدف إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.
وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير، الذي قدمه حلف "الناتو" وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.
ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها، دبابات "ليوبارد 2" الألمانية الصنع، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.
مناقشة