يسهل النظام تنظيم حركة القطارات في قسم "زيتيغان-ألتينكو"، وهو ذو أهمية استراتيجية لاقتصاد كازاخستان، والذي يؤدي إلى الحدود مع الصين، وطول الطريق السريع 191 كيلومترا.
في حالة حدوث مشاكل فنية، ستقدم الشبكة العصبية توقعات لتطور الأحداث لليوم التالي. كما سيعرض البرنامج خلال ثلاث ثواني خيارات الخروج من حالة الطوارئ. ومع ذلك، لن يكون قادرا على استبدال المراقب بالكامل.
وقال أندريه نوفيكوف، كبير المهندسين في مختبر العمليات الموجية وأنظمة التحكم التابع للمعهد: "على سبيل المثال، لدينا مسار سيحدده الذكاء الاصطناعي عندما يتوقف القطار. رسميا، هناك منصة لهذا في المحطة، في هذا الوقت الطريق مفتوح للحركة. لكن المراقبين في وضع مماثل يوجهون القطار إلى طريق مختلف. لماذا؟ إنهم يتخذون هذا القرار مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أنه في تلك اللحظة يتوقف قطار الشحن على المسار المجاور".
وأضاف: "في مثل هذه الحالة، لا يستطيع الناس ببساطة مغادرة القاطرات - يتم إغلاق الممر بواسطة قطار آخر".
وأشار الخبراء إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد مهندس الجرافيك في إنشاء جدول قطار، مع مراعاة نحو 50 عيارا وقيودًا. أولوية الشبكة العصبية هي أن يقوم الموظف بوضع جدول قياسي واحد على مدار الأسبوع.