راديو

خبير يوضح أسباب اهتمام روسيا بالاستثمار في سلطنة عمان

نناقش في حلقة هذا الأسبوع من قوانين الاقتصاد: موسكو وبكين توقعان عددا من الاتفاقيات الاقتصادية؛ سلطنة عمان ضمن دائرة الاهتمام الروسي الاقتصادي؛ الولايات المتحدة على موعد مع كارثة مالية.
Sputnik
عقد وفد روسي برئاسة رئيسة مجلس الأعمال الروسي-العربي تاتيانا غفيلافا اجتماعات تحضيرية للمعرض الدولي الخامس Arabia-EXPO المزمع عقده هذا العام في سلطنة عمان. إضافة إلى أن سلطنة عمان ستشارك بصفة ضيف شرف للمرة الأولى في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 يونيو/حزيران.
بخصوص أهمية هذه الشراكة الاقتصادية بين روسيا وسلطنة عمان، قال الخبير الاقتصادي الدكتور باسم حشاد:
"سلطنة عمان من بين ضمن كل دول الخليج تقريباً هي التي لا زالت تحتفظ بالطابع الصحراوي البدوي المميز جداً للبيئة العمانية الذي ينم عن حضارة من أقدم الحضارات في المنطقة، واللبان العماني واحد من أهم المنتجات التجارية اللي سادت في العصر القديم وما يزال حتى اللحظة؛ إننا نتكلم عن اقتصاد إذا جاز التعبير نسميه version economy ما زال بكراً وهناك مساحات شاسعة من الأراضي التي تستهوي المستثمرين والراغبين في العمل أو إنشاء مستقبل جديد فضلا عن غناها بالطاقة المتجددة أو الاقتصاد الأخضر حيث أنها واحدة من الدول القليلة التي تنجح فيها مشروعات الرياح والطاقة الشمسية لأن سواحلها كبيرة جداً وشمسها مشرقة".
وأضاف:
"في السلطنة ثروات طبيعية إلى جانب المواد الخام مثل النحاس والحديد، والعديد من المادة الخام الداخلة في كثير من الصناعات كصناعات مواد البناء وكلها تحتاج للاستخراج والتنقيب والبحث والاستكشاف".
بالنسبة للمناطق السياحية اعتبر حشاد "أنها مختلفة عن كل مناطق الخليج وتجد فيها السياح من إيطاليا وألمانيا وروسيا ومن الدول الأوروبية التي تفضل سياحة الصحراء والسياحة الطبيعية".

خبير: التعاون الاقتصادي بين موسكو وبكين مهم لنمو الاقتصاد العالمي

وقّع الرئيسان الروسي والصيني على بيان حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي.
حول أهمية التعاون الاقتصادي بين موسكو وبكين، قال المحلل الاقتصادي والباحث بالشأن الصيني الدكتور عامر تمام:
"اقتصادان كالصيني والروسي يعتبران قوة لدعم الاقتصاد العالمي والتعاون الطاقوي بينهما هام للغاية في ظل العقوبات الغربية وأيضاً رغبة الصين في تعزيز العلاقات مع روسيا لاعتبار استراتيجي و سياسي وأمني".

خبير: أمريكا نظريا مفلسة ومن الضروري وجود عملة موحدة تلغي هيمنة الدولار

توقع رئيس البنك الدولي السابق ديفيد مالباس أن يؤدي الدين القومي الأمريكي الضخم والإنفاق المفرط من قبل الحكومة الأمريكية إلى كارثة مالية للولايات المتحدة بحلول عام 2025.
بهذا الصدد، قال الأستاذ المحاضر في جامعة مستغانم في الجزائر الدكتور بوشيخي بوحوص:
"ديون أمريكا تجاوزت الـ 32 تريليون دولار بينما يبلغ إنتاجها حوالي 24 تريليون دولار فقط، فأمريكا نظريا مفلسة لأن الديون تتجاوز دخلها الوطني لكن سبب استمرارها أنها تطبع الدولار".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة