راديو

خبير: فرض عقوبات على القمح الروسي لن يؤثر على الاقتصاد

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "قوانين الاقتصاد": روسيا تستحوذ على ربع سوق القمح العالمي، تونس توقع مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، انطلاق مؤتمر روسيا والصين في موسكو للتعاون الاقتصادي.
Sputnik
توقع المجلس الدولي للحبوب أن تستحوذ روسيا على ربع صادرات القمح العالمية للمرة الأولى، رغم أنها المصدر الأول للقمح عالميا. فيما صرحت وزيرة خارجية بلجيكا، حجة لحبيب، بأن مجلس الاتحاد الأوروبي سيفرض "رسوم جمركية كإجراء وقائي على الحبوب المستوردة من روسيا وبيلاروس".
حول هذا الموضوع، قال المحلل الاقتصادي الدكتور علي عبد الروؤف الإدريسي:

"مصر تستهلك نحو 8.5 مليون طل سنوياً من القمح و50% من هذه الكميات تستوردها من الخارج وبالمجمل من روسيا بحكم العلاقات التاريخية، ولأنها أكبر وأهم الدول المنتجة للحبوب على مستوى العالم، ولأن روسيا تعتبر مصدرا آمنا لكل الدول التي تتعامل معها فلا أعتقد أن العقوبات الجديدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الحبوب الروسية ستؤثر على الاقتصاد".

خبيرة: امتياز إنتاج الطاقة النظيفة في تونس يذهب للشركات الأجنبية

وقعت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية مع شركة "توتال إنيرجيز" الفرنسية ومجموعة "فربوند" النمساوية، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره إلى أوروبا، تكريسا لسعي البلد إلى اللحاق بنجاحات هذا القطاع.
بهذا الخصوص، قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة جنات بن عبد الله:

"لتونس استراتيجية للاعتماد أكثر على الطاقات النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية والهيدرجين ولكن بكل أسف أن هذا الإنتاج لا يمكن أن تؤمنه الشركة التونسية للكهرباء والغاز وامتياز الإنتاج يذهب للشركات الأجنبية، وكل العقود الموقعة مع الشركات الأجنبية لا تؤمن الإنتاج الكافي للكهرباء من الطاقات النظيفة وبالتالي الفائزة ليست السوق التونسية بل الأجنبية".

خبير: لروسيا والصين تأثير قوي في خلق مجتمع دولي جديد

انطلقت في العاصمة موسكو أنشطة المؤتمر الدولي التاسع "روسيا والصين التعاون في عصر جديد"، بمشاركة كبار المسؤولين والخبراء بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين، وينظم المؤتمر مجلس الشؤون الدولية الروسي والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.
عن هذا الموضوع، قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبد النبي عبد المطلب:

"هذه علاقة استراتيجية وأصبحت في الوقت الراهن أمرا ملحا بشكل كبير جدا. هناك حصار غربي مفروض على روسيا، ومضايقات للصادرات الروسية خاصة لأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وهما دولتان رئيسيتان في تجمع البريكس (روسيا والصين) والذي في اعتقادي سوف يكون له تأثير في خلق مجتمع دولي جديد خلال العقد القادم".

التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة