راديو

خبير: الهجوم الإرهابي في داغستان وسيفاستوبول يستهدف نموذج روسيا الناجح

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "بلا قيود" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أهم الملفات الساخنة على الساحة العربية والدولية مع خبراء في السياسة والاقتصاد.
Sputnik
موسكو تؤكد أن الهجمات الإرهابية في داغستان وشبه جزيرة القرم تمت بأيدٍ خارجية. وعنها قال المحلل السياسي الأستاذ شادي شلالا:
"هذا الهجوم لا يهدف فقط إلى مهاجمة مدنيين وقتل أطفال بل استهداف نموذج روسيا الناجح والبعيد عن النماذج الأخرى في العالم والذي نجح بالأرقام والإقتصاد والتنمية البشرية والاستثمار. إن الفشل في استهداف الأمن الحيوي والقومي من الخارج سبب استهداف الداخل".
نتنياهو: المعارك "العنيفة" مع حماس في رفح على وشك الانتهاء. عن هذا تحدث لـ"سبوتنيك" عضو مجلس العلاقات الدولية في غزة الدكتور عبد الله وليد:

"كل هذه المناورات المكثفة من قبل إسرائيل هي محاولة للتلاعب واستمرار عملية الإبادة الجماعية، ولكن الواقع الميداني في قطاع غزة، ونحن هناك ونشهد على ما يجري، يقول إن عمليات القتل والتدمير مستمرة".

مسؤول تركي: انتخابات الأكراد في سوريا تهديد لأمننا القومي. وعنه قال المحلل السياسي الأستاذ محمد زاهد غول:

"الاصطدام بين مصالح الولايات المتحدة وتركيا في سوريا ليس بجديد، وشهدنا هذا خلال السنوات الماضية واليوم نحن نشهد محطة جديدة، وتركيا لا تستطيع حقيقة أن تقف مكتوفة الأيدي وهي تشاهد تأسيس نواة دولة في هذه المنطقة وخاصة الانتخابات ستشمل مناطق أغلبية عربية وليس كردية".

البحرين وإيران تتفقان على بدء مفاوضات تطبيع العلاقات بين البلدين. وهو ما قال عنه أستاذ العلوم السياسية الدكتور مصدق بور:
"عودة العلاقات بين إيران والبحرين أمر مهم جدا لاعتبارات سياسية، لأنهما بلدان جاران، أي لديهما مصلحة مشتركة وأمن مشترك، وأعتقد أن العلاقة ستكون أمتن في المجال السياسي والأمني من الاقتصادي".
إقامة شراكات أمنية ودفاعية بين الاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية. وعنه قال المحلل السياسي الأستاذ أحمد الزين:
"الولايات المتحدة أنشأت حلف أوكوس لمحاصرة الصين، لذلك انتهج الاتحاد الأوروبي نفس الخطوة المتمثلة في إقامة تكتلات وأحلاف عسكرية، كلها تأتي من أجل محاصرة الصين الداعم الأساسي لروسيا، وكل هذا رغبة في خسارة روسيا في الصراع مع أوكرانيا".
عقوبات أوروبية على الغاز الروسي. وعنه قال المحلل الاقتصادي المختص بشؤون الطاقة، عامر الشوبكي:
"الاتحاد الأوروبي ما زال يبحث عن سبل لتقليص إيرادات روسيا من بيع الطاقة لأن الإجراءات الماضية المتمثلة في الـ 13 حزمة من العقوبات لم تجن منها شيئا، وما زالت روسيا تحصد مزيدا من النمو الاقتصادي ولم تتأثر في هذه العقوبات".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة