راديو

خبير مالي: انهيار الدولار قادم لا محالة

نناقش في هذه الحلقة من " قوانين الاقتصاد": المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 2% إلى 18% سنويا؛ موسكو تستضيف اجتماعا لوزراء اقتصاد وتجارة "بريكس"؛ إيلون ماسك يتوقع قرب انهيار الدولار؛ دول الاتحاد الأوروبي تنحاز لأوكرانيا في خلاف نفطي مع هنغاريا وسلوفاكيا.
Sputnik
توقع الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك قرب انهيار الدولار وإلى أنه الآن في المنطقة التي تسبق انهياره مثل الدولار الزيمبابوي ووصوله إلى طباعة ورقة واحدة بقيمة 50 تريليون دولار، كما أشار إلى تسلسل انهيار القيمة من قاعدة الذهب إلى سند الدفع على الدولار ثم مجرد ورقة مكتوب عليها واحد دولار، وأن ما يحدث من حروب هو بسبب الانهيار الحقيقي للدولار ومحاولة الولايات المتحدة صنع قيمة جديدة لعملتها بالقوة العسكرية والفوضى الاقتصادية وإعادة هندسة الاقتصاد.
حول هذا الموضوع، قال المستشار الاقتصادي والمالي الدكتور سعد الريس:

"هناك أمر هام جدا، هل يوجد بديل عن الدولار الأمريكي؟ هذا السؤال الأول الذي يفترض علينا بمعنى أنه يوجد بديل للدولار بأي وقت ومكان وزمان في العالم كله، الأمر الآخر أن سلع الكرة الأرضية اليوم مسعرة بنسبة 80% دولاريا، الأمر الثالث إحتياطات البنوك المركزية حول الكرة الأرضية تزيد عن 50% يعني حوالي 52% مقومة بالدولار، وبدون وجود عملة موحدة لتكتل البريكس تنوب عن الدولار وتحل محله لا يمكن أن ينهار الدولار، وهذا يحتاج إلى سبع إلى عشر سنوات، ولكن عملية انهيار الدولار قادمة لا محالة، واليوم زيادة أسعار الفائدة من قبل المركزي الروسي جاءت أيضا لامتصاص صدمة ارتفاع أسعار الدولار وقيمته".

خبير طاقة: نقص إمدادات الطاقة سيؤثر على المصافي في سلوفاكيا وهنغاريا

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي المجري يانوس بوكا، إن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تنص على إمكانية إنشاء محكمة تحكيم بشأن الوضع مع كييف لوقف عبور النفط من روسيا واتخاذ التدابير المضادة بناء على نتائج الإجراءات.
بهذا الخصوص، قال المحلل الاقتصادي المختص بشؤون الطاقة الدكتور عامر الشوبكي:
"الاتحاد الأوروبي استثنى المجر وسلوفاكيا من استيراد النفط الروسي وهما دولتان لا تستطيعان استيراد النفط عن طريق البحر وهذا الموقف غريب لأن شركة لوك أويل الروسية تورد 40% من حاجة سلوفاكيا ونقص الإمدادات سيؤثر على المصافي، وربما القرار جاء عن الغضب من الزيارات التي قام بها مؤخرا الرئيس الهنغاري".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة