راديو

خبير: العشائر العربية تهب لطرد قوات "قسد" والاحتلال الأمريكي مع تداعي المشروع الغربي في المنطقة

ناقشنا في حلقة اليوم من "شؤون عسكرية" عبر أثير "إذاعة سبوتنيك" في موسكو، مواضيع مهمة مع خبراء عسكريين ومختصين بالعلاقات الدولية، وأيضا آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية في روسيا والعالم.
Sputnik
أصدرت كل من "قوات العشائر العربية" و"قوات سوريا الديمقراطية" بيانات حادة بعد اشتباكات مسلحة في محيط قرى شرق مدينة دير الزور السورية فيما يبدو أنها ستكون بداية لسلسلة من المواجهات.
حول هذا الموضوع، تحدث لـ"شؤون عسكرية" من دمشق، الخبير العسكري المتحدث باسم المصالحة السورية الأستاذ عمر رحمون:

"الخلاف بين العشائر العربية وقوات قسد هو خلاف قديم متجذّر منذ قيام هذه الميليشيا واحتلالها لهذه المنطقة، ولكن السبب المباشر الآن لهذا النزاع المسلح هو أن العشائر العربية تلمَّست إشارات بأن المشروع الغربي في المنطقة يتداعى وهذا ما شجّع العشائر العربية على الهجوم على تنظيم قسد لطرده وطرد قوى الاحتلال الأمريكي".

خبير: أمريكا تحاول تعزيز قدراتها في الشرق الأوسط لتخفيض حجم الضربة القادمة ضد إسرائيل

أكد مسؤول رفيع في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة نشرت "قدرا هائلا من القوات العسكرية" في الشرق الأوسط تماشيًا مع التصعيد المستمر في المنطقة.
حول هذا الموضوع، تحدث لـ"شؤون عسكرية" من بيروت، الباحث الاستراتيجي والخبير بالشأن العسكري الدكتور علي حمية:
"الولايات المتحدة تحاول أن يكون لها قدرات هائلة في الشرق الأوسط للضغط ولتخفيض حجم الضربة القادمة ضد العدو الإسرائيلي الذي يعلم مع الولايات المتحدة الأمريكية بأن الضربة قادمة لكنهما لا يعلمان التوقيت ولا الكيفية ولا الهدف ولا أنواع الأسلحة التي ستستخدم، ولا أعتقد أن الكيان الإسرائيلي سيحتوي أي ضربة لأنه سيقوم بحماقة أخرى".

خبير: أوكرانيا تربط علاقاتها مع الجماعات الإرهابية المسلحة لمهاجمة وقتل أكبر عدد من الروس في أفريقيا

أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في برلمان مالي، فوسينو واتارا، أن مالي والنيجر تواصلتا مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، للتحقيق في تصريحات المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف، حول دعم كييف لجماعات مسلحة شمالي مالي.
عن هذا الموضوع، تحدث من الجزائر الكاتب الصحفي والخبير في مجال الأمن والدفاع، الأستاذ أكرم خريِّف:

"أوكرانيا تربط علاقاتها مع الجماعات الإرهابية المسلحة في المنطقة، والمصلحة الأوكرانية هي لمهاجمة وقتل أكبر عدد ممكن من الروس في إفريقيا كما فعلت وتفعل ذلك في سوريا والسودان حيث تساعد وتموّل وتساند أي قوة ستكون في مواجهة القوى الروسية مهما كانت".

التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة