راديو

خبير: القيادة الإيرانية أكدت التزامها السياسي والأخلاقي بالقيم النبيلة في الرد على إسرائيل

ناقشنا في حلقة اليوم من برنامج "شؤون عسكرية" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" في موسكو، مواضيع مهمة مع خبراء عسكريين ومتخصصين بالعلاقات الدولية، وأيضا آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية في روسيا والعالم.
Sputnik
أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بإرسال غواصة صاروخية إلى الشرق الأوسط، وتسريع وصول مجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة قبل "هجوم إيراني متوقع" ضد إسرائيل.
حول هذا الموضوع، تحدث لـ"شؤون عسكرية" من دمشق، الخبير العسكري والاستراتيجي العميد تركي الحسن، قائلا:

نحن أمام مسؤولية أخذتها القيادة الإيرانية على عاتقها عندما تم استهداف ضيفها، وبناء على ذلك هناك التزام سياسي كون السياسة قد مُسَّت وأخلاقي كون الكرامة قد أهدرت، ولا سيما عندما يُقتل الضيف وهذه القيم النبيلة إذا لم تأخذ بها الولايات المتحدة فشعوب العالم تأخذ بها، وبالنسبة للمقاومة في لبنان، فهذا الأمر أيضا صدر لمرتين على لسان السيد حسن نصر الله، بالالتزام في الرد بالشكل المناسب.

خبير: زيلينسكي يريد من دخول الأراضي الروسية أن يؤكد قدرته على الهجوم وليس الاكتفاء في الدفاع

ألمانيا والولايات المتحدة "تبرران" استخدام الأسلحة الغربية من قبل الجيش الأوكراني في مقاطعة كورسك الروسية.
حول هذا الموضوع، تحدث لـ"شؤون عسكرية" من موسكو، الباحث في الشؤون السياسية الروسية الأوروبية، الأستاذ صدقي زاهر عثمان، قائلا:

لا يمكن للقوات الأوكرانية أن تسيطر على الأراضي الروسية، وكان دخولها في الأراضي الروسية هو مغامرة تكتيكية من قبل القيادة الأوكرانية لفهم الحدود الروسية الأوكرانية الطويلة جدا، وزيلينسكي يريد من ذلك أن يؤكد لحلفائه الغربيين أنه قادر على القيام بعمليات هجومية وليس بالاكتفاء في الدفاع على خط الجبهة في دونباس أو زابوروجيه أو خيرسون، والقوات الأوكرانية تعي بشكل أو بآخر أن هذه العملية لن تجلب لهم أي تقدم في الأراضي الروسية.

خبير: تحركات "قوات حفتر" هي لتعزيز الوضع الأمني الهش في الجنوب الليبي

تتصاعد عمليات التحشيد العسكري في مدن غربي ليبيا، تحسباً لمواجهة محتملة مع قوات الجيش الوطني، بقيادة المشير خليفة حفتر، التي تحركت باتجاه الجنوب الغربي لتنفيذ مهمة وصفتها قيادته بأنها "تدخل ضمن خطة شاملة لتأمين الحدود وتعزيز الأمن القومي".
حول هذا الموضوع، تحدث لـ"شؤون عسكرية" من ليبيا، المحلل السياسي والخبير بالشأن الليبي حسام الدين العبدلي، قائلا:

قوات الجيش الوطني التابعة للمشير خليفة حفتر، تحركت من قواعد عسكرية في وسط وجنوب البلاد إلى مواقع أخرى في الجنوب أو الجنوب الغربي، وهي مواقع في الأصل تحت سيطرة قوات الجيش الوطني والسبب هو لتأمين مناطق في جنوب ليبيا، وأيضا تعزيزات لزيادة الأمن في الجنوب الليبي وإيقاف تهريب المخدرات والبشر، وأيضا إيقاف أي تحركات من أي جماعات إرهابية، ولا سيما في ظل وجود وضع أمني هش في الدول المجاورة.

التفاصيل في الملف الصوتي المرفق...
مناقشة