راديو

خبير: تأجيل رحيل قوات "التحالف" جاء بعد تقييم للمشهد الأمني في الشرق الأوسط و"داعش" ينشط بالفعل

ناقشنا في حلقة اليوم من "شؤون عسكرية" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" في موسكو، مواضيع مهمة مع خبراء عسكريين ومختصين بالعلاقات الدولية، وأيضا آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية في روسيا والعالم.
Sputnik
قدم العراق طلبا رسميا لتأجيل خروج قوات التحالف الدولي من أراضيه وبين أن أسباب ذلك تعود لنشاط تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) بالإضافة إلى توتر المشهد في منطقة الشرق الأوسط، في وقت ما زالت فصائل المقاومة تطالب بإخراج تلك القوات من الأراضي العراقية لعدم وجود خطر حقيقي للتنظيم الإرهابي.
حول هذا الموضوع، تحدث لشؤون عسكرية الخبير بالشأن العراقي الأستاذ علي البيدر:
"إن الأحداث والتوتر الحاصل في منطقة الشرق الأوسط استدعى من العراق التريث في قرار اخراج قوات التحالف الدولي من أراضيه وبنفس الوقت هناك مجسات لدى العراق والولايات المتحدة الأمريكية تؤكد أن تنظيم داعش بدأ ينشط بالفعل في العراق".

خبير: أوكرانيا لن تتمكن من تحقيق نصر داخل الأراضي الروسية

أكد ضابط أمريكي أن أوكرانيا لن تحقق أهدافا في مقاطعة كورسك الروسية كونها لم تحسب عواقب تلك الخطوة، مبينا أن مصيرا مجهولا ينتظر قواتها هناك والسبب فرق القدرة بين إمكانيات روسيا العسكرية وما تمتلكه كييف ومصير ذلك سيكون كمصير الهجوم المضاد الذي فشلت فيه قبل أشهر.
حول هذا الموضوع، تحدث لشؤون عسكرية من مصرالخبير العسكري، اللواء الدكتور سمير فرج:
"نحن كعسكريين لدينا شيء اسمه مقارنة حجم القوات وأوكرانيا لن تتكمن من تحقيق نصر داخل الأراضي الروسية، لكنها أقدمت على ذلك لأنها تشعر بأن الدول الأوروبية الحليفة بدأت تقلل دعمها لكييف".

خبير: ردنا لم يتأخر وإيران لم تضرب أجلا ولم تحدد وقتا للرد على اغتيال هنية

مناورات عسكرية مشتركة جمعت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل باستخدام طائرات "بيونع "707" ومقاتلات "إف-35" تحاكي رحلة طويلة في عمق أراضي العدو واستعدادا لضرب إيران بشكل مباغت.
حول هذا الموضوع، تحدث لشؤون عسكرية الخبير بالشأن الإيراني الأستاذ مصدق بور:

"إن هذه المناورات ليست جديدة فهي مستمرة بين الجانبين، والجانب الأمريكي لطالما عمل على تزويد تل أبيب بالأسلحة المتطورة، الإسرائيليون يحتاجون إلى التدريب على تلك الأسلحة، ورغم امتلاك واشنطن لقوة جوية فائقة لكن إيران بالمقابل تستخدم أسلحة متطورة وغير تقليدية".

التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة