راديو

خبير: تركيا لم ولن تقبل بالتحالف الأمريكي الكردي لزعزعة أمن واستقرار البلاد

ناقشنا في حلقة اليوم من "شؤون عسكرية" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" في موسكو، مواضيع مهمة مع خبراء عسكريين ومختصين بالعلاقات الدولية، وأيضا آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية في روسيا والعالم.
Sputnik
استهدفت طائرة مسيرة تابعة لسلاح الجو التركي موقعا عسكريا مشتركا بين قوات "قسد" وما يسمى "قوات التحالف الدولي" ويعد هذا الحدث تطورا نوعيا في عمليات القصف التركي لمواقع المسلحين الموالين للجيش الأمريكي في قوات "قسد" شرقي سوريا.
عن هذا الموضوع، تحدث لشؤون عسكرية من دمشق الخبير العسكري الاستراتيجي الدكتور محمود عبد السلام:
"قال المستشار بوزارة الدفاع الأمريكية دوبلاس غريغور إن أمريكا تعد ميليشيات "قسد" وتقوم بتدريبهم وتسليحهم من أجل القيام بأدوار قتالية في الداخل التركي، هذا الأمر لا يمكن لأردوغان أن يسمح به لما يعنيه من تهديد للأمن القومي التركي، وبالتالي كانت هذه الغارة بمثابة رسالة واضحة للجانبين الكردي والأمريكي بأن تركيا لم ولن تقبل بمثل هذه الأدوار ومثل هذا التحالف الأمريكي الكردي لزعزعة أمن واستقرار تركيا في الداخل".

خبير: الخلاف الأمريكي التركي يزداد في مسألة "قسد"

وشارك في الحديث عن هذا الموضوع من أنقرة الخبير بالشؤون الإقليمية الأستاذ فراس رضوان اوغلو:
"الخلاف الأمريكي التركي يزداد وتحديدا في مسألة "قسد"، ولا سيما أن المتغيرات في المنطقة تجعل الأمريكيين يتجهون أكثر لدعم القوات الكردية الانفصالية في الشمال السوري وهذه من الملفات المختلف عليها بين أنقرة وواشنطن ولا أتوقع أن هناك أي تفاهم بين الطرفين في هذه المسألة".

خبير: أمريكا هي التي تقف وراء كل المغامرات التي يقوم بها النظام النازي في كييف

اعترف البنتاغون في بيان له بأن الولايات المتحدة سمحت لقوات كييف باستخدام الأسلحة الأمريكية خلال هجومها على مقاطعة كورسك، بذريعة أنهم يحمون أنفسهم من الهجمات الروسية.
حول هذا الموضوع، تحدث لشؤون عسكرية من بيروت الخبير بالشؤون الروسية والاستراتيجية الدكتور إسكندر كفوري:
"الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تقف وراء كل المغامرات التي يقوم بها النظام النازي الصهيوني في كييف، وهي من شجعته وخططت له وهي من تقف معه في غرفة العمليات وتدير كل ما يجري في كورسك وغيرها، وحتى يمكن أن يكون الرئيس غير الشرعي، الأداة زيلينسكي لا علم له بما جرى ولم يسألوه حتى ولذلك لا ثقة بالأمريكي ولا بالكونغرس ولا بكل هذه الأدوات والإدارات الأمريكية المتعاقبة".

خبير: نشر قوات أطلسية على الحدود الروسية هو تهديد جديد لأمن روسيا القومي

قال وزير دفاع فنلندا، إن بلاده تتفاوض مع عدد من دول حلف "الناتو" لنشر قوات في أراضيها لمدة طويلة لكن ليس على أساس دائم.
حول هذا الموضوع تحدث لشؤون عسكرية من بيروت الباحث في العلاقات الدولية و العلوم العسكرية العميد الركن بهاء حلال:
"إن موضوع زج فنلندا لنفسها في إطار العداء مع روسيا وتقديم أراضيها للناتو هو موضوع مرتبط بضغط الناتو على فنلندا. إن مسألة نشر قوات أطلسية على الحدود الروسية هو تهديد جديد لأمن روسيا القومي بشكل مباشر إذ أنه يجعل القواعد الأطلسية والأمريكية تقترب من حدودها الغربية في خرق للتفاهمات السابقة التي جرت مع الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الأطلسي، لذلك أعتقد أن الرد الروسي بنشر القوات الروسية قرب الحدود الفنلندية سيكون هو الرد الرئيسي لأن روسيا لن تسمح بأن يكون هاك تهديد لأمنها القومي".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة