راديو

خبير: إسرائيل تتخوف من فتح جبهة جديدة في الضفة الغربية

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "بلا قيود" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أهم الملفات الساخنة على الساحتين العربية والدولية، مع خبراء في السياسة والاقتصاد.
Sputnik
الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية تستمر لأسابيع في الضفة الغربية. عن هذا الموضوع، قال الناشط السياسي الفلسطيني المهندس رامي أحمد:
"تعرضت إسرائيل في الآونة الأخيرة لعمليات عسكرية نوعية من قبل المقاومة الفلسطينية، وبالأخص في مخيم جنين، ومخيمات طولكرم ومنطقة طوباس. لذلك اتخذت إسرائيل قرارا بضرب كل الخلايا المسلحة بعد هذا التطور النوعي، وبدأت بقصف مركز من خلال الطيران، تخوفا من فتح جبهة جديدة في الضفة الغربية، لأنها تُعتبر عنصرا مهما في خاصرة الجيش الإسرائيلي".
سيمور هيرش: الولايات المتحدة لن تتمكن من تحقيق هزيمة روسيا في أوكرانيا. وقال الخبير في الشأن الروسي الدكتور فائز حوالة، في حديث لبرنامجنا:
"دخلت مرحلة الصراعات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرحلة جديدة، وهذا ما نراه في الداخل الأمريكي الذي يتجه نحو التعقيد ونحو الاستفزازات الداخلية بين كلا الحزبين، لذلك تحاول الإدارة الأمريكية برمي الثقل خارج البلاد، للفت الأنظار، والساحة الملائمة لذلك حاليا هي أوكرانيا، ولذلك نجد هذه الاستفزازت الموجهة ضد روسيا هناك".
زاخاروفا: تعزيز الوجود الأمريكي في الشرق الأوسط يهدد بتصعيد الوضع في المنطقة. بهذا الشأن، قال الباحث في الشأن الدولي الأستاذ ربيع غصن:
"من الطبيعي أن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، وخاصة في شرق المتوسط، يهدف إلى الدفاع عن وجود الدولة الإسرائيلية، بحيث أن أزمة إسرائيل اليوم على المحك، ولطالما كانت هذه الدولة تمارس الآلية الجادة والسليمة الفعالة لبسط الهيمنة الأمريكية، لكن ما حصل اليوم هو دخول هذه الدولة في أزمة وجودية، وأصبح من واجب الأمريكيين الدفاع عنها".
الجزائر تعتزم الانضمام إلى "بريكس" والارتقاء بالعلاقات مع المجموعة إلى مستوى جديد. عن هذا الموضوع قال الخبير الاقتصادي الجزائري الدكتور عبد الرحمن عية:
"مجموعة "بريكس" قوية من حيث توجد فيها تكتلات اقتصادية لها إمكانات كبيرة في مجال الطاقة الأولية، وخاصة بعد انضمام إيران والمملكة العربية السعودية والإمارات، وهي فرصة للجزائر ولباقي الدول للتعاون من أجل تقوية اقتصاداتها".
اليوم الثاني من منتدى الإدارات المحلية لدول "بريكس". بهذه المناسبة تحدث لـ"سبوتنيك" رئيس غرفة التجارة والصناعة في موسكو، فلاديمير بلاتونوف:
"لدينا العديد من المشاريع المختلفة بين غرف التجارة والصناعة، وهنا أقمنا منصة خاصة لغرف التجارة والصناعة لدول "بريكس" واعتمدنا بيانا بأننا بحاجة إلى مساعدة بعضنا البعض على تهيئة الظروف لتطوير الأعمال".
بدورها قالت مديرة مدرسة "بريكس بلس" الدولية في روسيا جوناي أبيلوفا، في حديث لـ"سبوتنيك":
"إن أول مدرسة دولية للتعليم الإضافي الأساسي لدول "البريكس بلس" تشارك اليوم بنشاط في جميع الأحداث المدرجة على جدول الأعمال الرسمي، وخاصة في عامنا هذا - عام رئاسة روسيا لبريكس. وإن أحد الشروط الرئيسية التي تجعل هذه العملية ممكنة هو فهم وممارسة التعليم الشامل".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة