راديو

مسؤول ليبي: نطالب الأمم المتحدة بحماية منابع النفط

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "قوانين الاقتصاد": رئيس النقابة العامة للنفط في ليبيا يؤكد أن إغلاق حقول النفط يضر بالشعب؛ منظم "إكسبو سورية 2024" يشير إلى أن المعرض سينقل القدرات التصديرية لمستوى نوعي؛ الجزائر تعرب عن رغبتها بالانضمام إلى "بريكس" وموسكو تستضيف منتدى "بريكس" للإدارات المحلية.
Sputnik
أكد رئيس النقابة العامة للنفط في ليبيا سالم الرميح، في حوار مع "قوانين الاقتصاد" أن "إغلاق الحقول النفطية يُعد انتهاكًا صارخًا للحقوق الدستورية التي تضمن حق الشعب الليبي في الاستفادة من ثرواته الطبيعية".
وأضاف الرميح:
"فيما يتعلق بإغلاق حقل الفيل هذا يعني خسارة نحو 80 ألف برميل الآن العديد من الحقول والشركات ما أدى إلى انخفاض الإنتاج بنحو الـ700 ألف برميل والسبب التجاذبات السياسية وفرض الأمر الواقع واستخدام النفط كورقة ضغط للحصول على أكبر منفعة سياسية أو عملية، والآن من يملك السلاح والقوة في منطقة الجنوبية ينتفع من النفط هو حفتر وأبناؤه".
وأوضح الرميح أن "هذه التجاذبات تؤثر بشكل كبير على قطاع النفط وتؤدي إلى تعثره سواء في تطويره أو في زيادة الإنتاج ، وربما يجب استخدام الضغط الدولي أو الداخلي للحصول على أكبر منفعة".
وطالب الرميح الأمم المتحدة بلعب دور لحماية الليبيين وفرضها على حفتر والقوى المساندة له الابتعاد عن منابع النفط ومقدارات الشعب الليبي.
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة