راديو

خبيرة: إفلاس أكثر من 10 آلاف شركة في ألمانيا

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "قوانين الاقتصاد": إفلاس آلاف الشركات الأوروبية بسبب الصراع في أوكرانيا؛ انطلاق فعاليات معرض "إكسبو 2024" للصادرات السورية؛ الرئيس بوتين يتحدث عن الاقتصاد خلال منتدى الشرق الاقتصادي.
Sputnik
أعلنت 1400 شركة ألمانية إفلاسها في شهر يوليو/ تموز الماضي، مع توقعات بوصول عدد الشركات المفلسة هذا العام إلى 20 ألف شركة وذلك بسبب الصراع في أوكرانيا. أما في النمسا فقد أعلنت 3300 شركة إفلاسها في النصف الأول من العام الحالي، إضافة إلى تحذير من إفلاس آلاف الشركات البريطانية.
حول هذا الموضوع، قالت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة نسرين زريق:

"1400 شركة في ألمانيا هذا في هذه السنة فقط. ولكن للسنوات الماضية نحن نتحدث عن أكثر من 10 آلاف شركة في ألمانيا لوحدها. كان الاقتصاد الألماني الأكثر تأثرا من بين الاقتصادات الأوروبية بموضوع الحرب الروسية الأوكرانية. هي حرب على الطاقة وانقلبت العقوبات عليهم. ارتفاع معدلات التضخم، وتأثر شركات الطيران في بريطانيا وإسبانيا وتوقعات في انخفاض مستويات الرحلات الجوية بسبب الشتاء القادم وإرتفاع أسعار الوقود. أثر على الصناعات الألمانية تحديدا. وخاصة الشركات المتوسطة التي تعتبر كثيرة ولكنها مهمشة من ناحية أداء الحكومة، وارتفعت أسعار الغاز في ألمانيا لوحدها بمقدار 500%، ما أدى إلى تأثر الصناعات الثقيلة وفقدان المواد الأولية المستوردة من روسيا مثال الفحم أصبحوا يستوردونه الآن من أستراليا ويدفعون ما يقارب 3 أضعاف، أيضا نحن نتحدث عن إفلاس قد يواجه شركات الطيران الكبرى كما حدث خلال أزمة كورونا".

خبير: معرض "إكسبو" سيفتح آفاقا جديدة لسوريا

انطلقت، مساء أمس، فعاليات معرض "إكسبو 2024" للصادرات السورية بدورته الأولى على أرض مدينة المعارض الجديدة في ريف العاصمة دمشق.
بهذا الخصوص، قال نائب المدير العام لمؤسسة رجال الأعمال العرب والسوريين الأستاذ عامر ديب:

"بعد التعافي وعودة الأمان والاستقرار نشهد اليوم حركة كبيرة في التسويق الاقتصادي لتحقيق رؤية جديدة بالقطاع الصناعي والاقتصاد السوري مثل التطور في صناعة قطاع السيارات الكهربائية والنقل الأخضر، ولاحظنا مشاركة كبيرة محلية وعربية ووجود شركات صناعية مختصة في قطاع الزراعة والنسيج والكثير من المنتجات التي ستساعد في حال تصديرها رفد خزينة الدولة بالقطع الأجنبي".

التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة