راديو

بوتين يعتبر السماح لكييف بضرب العمق الروسي تورط مباشر في الصراع الأوكراني

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمي بوتين، قرار الدول الأوروبية والولايات المتحدة السماح لكييف باستخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي تورطا مباشر في الصراع الأوكراني.
Sputnik
وخلال لقاء مع الصحفيين، أشار بوتين إلى أن دول الناتو لا تناقش احتمال استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى فحسب؛ مبينًا أنه لا يمكن تنفيذ المهام الجوية لهذه الأنظمة الصاروخية إلا من قبل أفراد عسكريين من دول الناتو.
وأكد الرئيس الروسي أن أوكرانيا بمفردها عاجزة عن ضرب العمق الروسي، وتحتاج لتنفيذ ذلك معلومات الأقمار الصناعية الغربية، لافتا إلى أن المشاركة المباشرة لدول الناتو والولايات المتحدة وأوروبا بالصراع الأوكراني سيغير جوهره بشكل كبير، وهذا سيعني أنهم في حالة حرب مع روسيا الاتحادية.
يأتي هذا بعد إعلان الولايات المتحدة أن مسألة منح كييف الإذن باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية لا تزال قيد الدراسة.

وقال مؤسس مركز بروجن للدراسات السياسية والعلاقات الدولية، رضوان قاسم، إن حلف الناتو أصاب شريكا مباشرا في هذه الحرب وليس داعما فقط، مشيرا إلى أن الحرب تحولت الآن إلى حرب بين روسيا من جهة والناتو وأوكرانيا من جهة أخرى، ومن ثم الرد سيكون ردا قاصما وقويا على أي ضرب للعمق الروسي كونه يشكل خطرا على الأمن الروسي.

وأشار قاسم إلى أن رسالة الرئيس بوتين واضحة جدا وقوية جدا وليست مجرد تصريحات خاصة بعد الهجوم الفاشل الذي قامت به أوكرانيا واتضح بعدها مدى الخسائر التي تكبدتها وجاءت بعدها قصة استخدام صواريخ بعيدة المدى، مما ينذر بحرب عالمية ثالثة.

حزب الله يستهدف صفد بعشرات الصواريخ.. انقطاع للتيار الكهربائي والحرائق تشتعل

استهدف حزب الله اللبناني مدينة صفد في شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ، مما أدى إلى اشتعال الحرائق وانقطاع التيار الكهربائي.
وأعلن حزب الله قصف قاعدة للدفاع الجوي الصاروخي في بيريا بالجليل الأعلى. فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الصواريخ الاعتراضية انطلقت في سماء صفد ومناطق في شمال فلسطين، عقب إطلاق صواريخ من لبنان.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أنه رصد أكثر 20 قذيفة انطلقت من لبنان نحو صفد، تم اعتراض معظمها، وسقطت البقية في مناطق مفتوحة، مضيفا أن خدمات الإطفاء والإنقاذ عملت في منطقة بيريا لإخماد الحريق الذي اندلع بسبب سقوط صواريخ في المنطقة.
وقال الإعلام العبري إن الصواريخ أصابت عدة مباني بشكل مباشر في صفد، دون وقوع ضحايا.
كان حزب الله نفذ تسع عمليات نوعية ضد مواقع وانتشار الجيش الإسرائيلي عند الحدود، دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
كما نعى الحزب أحد عناصره الذي قتل مع نجله الطفل بغارة إسرائيلية استهدفت بلدة كفرجوز جنوبي لبنان.
وقال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد ناجي ملاعب إن "قواعد الاشتباك التي رسمها حزب الله منذ تدخله في الثامن من أكتوبر من ضمنها عدم استهداف مدنيين وعدم توسيع الجبهة، والهدف هو إسناد قطاع غزة.
وأوضح أن حزب الله يكتسب مشروعية قتاله ضد إسرائيل على الأرض علماً بأن الاستراتيجية المتبعة هى إذا وسعت إسرائيل فإن حزب الله سيوسع الجبهات فعندما وسعت إسرائيل باتجاه بعلبك وسع حزب الله باتجاه الجولان وعندما وسعت إسرائيل باتجاه سوريا وسع حزب الله باتجاه صفد وعكا ونهاريا وذلك بحسب الميزان الاسترايتيجي، مضيفاً أنه طالما قامت إسرائيل بعمل كبير في سوريا ضد المختبرات العلمية في مصياف بالتالي فإن الرد سيكون بنفس الطريقة وعندما يتجاوز الإسرائيلي المدى يتجاوز حزب الله المدى كذلك.

إيران تنفي المزاعم الإسرائيلية باستهداف موقع إيراني في مدينة مصياف السورية

نفت السفارة الإيرانية في سوريا، الادعاءات الإسرائيلية بشأن القصف الذي طال مدينة مصياف السورية يوم الإثنين الماضي.
وأوضحت السفارة في بيان، أن ادعاءات إسرائيل كاذبة، ولا ينشرها سوى وسائل إعلام مجهولة، مشيرة أنه بعد إدانة جريمة قصف مصياف السورية، الذي لم يمس أي من المستشارين الإيرانيين، فإن إسرائيل محبطة لدرجة أنها لا ترى أي سبيل لإنقاذ نفسها سوى قتل الأطفال ونشر الأكاذيب.
يأتي هذا بعد نشر الإعلام العبري خبرا عن عملية تسلل حدثت خلال الهجوم الإسرائيلي الذي أسفر الاثنين الماضي عن مقتل وإصابة 24 شخصا.
وذكرت صحيفة "هآرتس"، أن قوات الكوماندوز الإسرائيلية استولت على أجهزة من منشأة تابعة للحرس الثوري الإيراني بالقرب من مصياف في ريف حماة غرب سوريا.

قال الكاتب والمحلل السياسي، سعيد شاوردي، إن إيران نفت هذه الأنباء، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول ابتزاز إيران على خلفية الرد الإيرني المتوقع ردا على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، كون هذا الرد المرتقب شكل عامل ضغط على الاعصاب الأمريكية والإسرائيلية لذا تقوم تل أبيب بترويج هذه الروايات، فضلا عن أن أمريكا نفسها بعد الانتظار للرد الإيراني اضطرت لتحريك سفنها خارج الإقليم، ومن هنا فنتانياهو يخشى أن يأتي الرد الإيراني دون وجود الدعم الأمريكي البحري.

الوضع المالي في ليبيا يتأزم.. والبعثة الأممية تقول إن تقدما يتم إحرازه لحل أزمة المصرف المركزي

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، المقال، الصديق الكبير، إن المصرف لا يزال معزولا عن النظام المالي العالمي في ظل أزمة مستمرة منذ أسابيع أدت إلى توقف إنتاج النفط في البلاد، موضحا أن كل الأعمال توقفت على الصعيد الدولي، وبالتالي لا يوجد إمكانية للوصول إلى الأرصدة أو الودائع خارج ليبيا.
وذكر الكبير أن مجلس إدارة المصرف الجديد، يسيطر على نظام المدفوعات الداخلية في البلاد، لكن البنوك الأجنبية لا تجري معاملات معه، موضحا أنه لا يزال على تواصل مع مؤسسات دولية منها صندوق النقد الدولي.
من جهتها، قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن ممثلي مجلسي النواب والأعلى للدولة أحرزوا تقدما بشأن أزمة المصرف المركزي.
واتفق الأطراف بحسب البعثة على مواصلة المشاورات للتوصل إلى اتفاق نهائي.
وأكدت البعثة إحراز تقدم بشأن المبادئ العامة المنظمة للمرحلة المؤقتة التي ستسبق تعيين محافظ ومجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي.

قال الصحفي المختص بالشأن الليبي، عبد الهادي ربيع، إن أزمة المصرف الليبي تعود جذورها إلى خلافات داخلية مثل الخلاف حول المناصب وتوزيع الموارد وعدم العدالة بين الأقاليم الثلاث فزان وبرقة وطرابلس.

ولفت إلى أن الصديق الكبير اعتمد ميزانية ضخمة للحكومة الليبية في الشرق التي لا تعترف بها حكومة الغرب، مما أفرز حالة من العناد المتبادل، أدى إلى الوضع الحالي.
وأشار ربيع إلى أن الخلاف الآن بين الشرق والغرب يكمن في كيفية تغيير من يشغل هذا المنصب، ومن يملك هذا الحق، هل هو مجلس الدولة أم مجلس النواب؟
وأضاف أن البعثة الأممية ترعى التوصل لاتفاق بين الأطراف الليبية، لكن الخلافات أكبر من احتوائها.

أول حالة لمرض جدري القردة في المغرب بمدينة مراكش.. ووزارة الصحة تؤكد اتخذا الإجراءات الوقائية

أعلن المغرب تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمدينة مراكش.
وأوضحت وزارة الصحة المغربية في بيان، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في البلاد، منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.
وذكرت الوزارة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة للمريض وفق المعايير الصحية الوطنية والدولية.
وباشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، بالإضافة إلى فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب.
وأكدت الوزارة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام. ودعت الوزارة المواطنين إلى الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها.
قال الطبيب والباحث في النظم والسياسات الصحية، الدكتور الطيب الحمضي، إنه لا توجد مخاطر إضافية بعد ظهور أول حالة جدري القردة في المغرب، مشيرا إلى احتمال ظهور الفيروس في جميع دول المغرب العربي.

وأوضح: الأهم هو أن منظومة المراقبة في المغرب استطاعت اكتشاف الحالة، وبحسب منظمة الصحة العالمية والإرشادات يجب أن تكون منظومة المراقبة لديها ثلاثة أهداف أساسية أولاً اكتشاف مبكر للحالات الوافدة وثانياً تقليل انتقال الفيروس بين المواطنين محلياً وثالثاً وضع بروتكول العلاج المناسب، والأهم هو عزل الحالات المصابة بجدري القردة عن المحيطين به والخطورة تكمن في السيدات الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المناعة وسوء تغذية بالتالي يكون العلاج معقد وهنا يتطلب العزل و دخول المستشفى وإعطاء الأدوية المناسبة.

مناقشة