راديو

واشنطن تأخذ على محمل الجد تحذيرات موسكو من عواقب السماح لكييف بضرب العمق الروسي

أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أمس الجمعة، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تأخذ على محمل الجد تصريحات القيادة الروسية حول عواقب رفع القيود المفروضة على استخدام كييف لأسلحتها.
Sputnik
وأشار إلى أن واشنطن تسترشد "بحساباتها الخاصة" عند اتخاذ القرارات.
وأوضح أن الولايات المتحدة لم تغير نهجها لتقييد استخدام الأسلحة الأمريكية من قبل كييف، مؤكدا أنها لن تعلن عن تغييرات بعد زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى واشنطن.
إلى ذلك، صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أمس الجمعة، أن الناتو يبدأ حربا مباشرة ضد روسيا إذا منح كييف ضوء أخضر لاستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.
وأضاف أنه: "في هذه الحالة، ستضطر موسكو بالطبع إلى اتخاذ القرارات المناسبة مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب على المعتدين الغربيين، ولن يتمكن الغرب بعد الآن من التنصل من المسؤولية وإلقاء كل اللوم على كييف".

في هذا الصدد، قال أستاذ العلاقات الدولية، الدكتور رائد المصري إن الغرب مصمم على استراتيجيته تجاه أوكرانيا لأهداف انتخابية، وأيضا من أجل رص الصفوف لحلف الناتو على هذا المستوى لتحقيق مكاسب، حتى يفاوض بعدها موسكو على هذه المكاسب ومنها الدعم الغربي العسكري لأوكرانيا بالأسلحة المتطورة والصواريخ الاستراتيجية.

وأشار إلى أن الغرب بالطبع سيأخذ التحذيرات الروسية على محمل الجد، خصوصاً في ظل الانقسامات الأوروبية في هذا الشأن كألمانيا وفرنسا، لكن تبقى بريطانيا هي المتحمس الوحيد لدعم أوكرانيا تحت مظلة أمريكية".

لابيد وغانتس يقودان مشاورات لتشكيل "حكومة مؤقتة" في إسرائيل

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول كبير في حزب "شاس" أن مشاورات تجري حاليا بين حزب "يش عتيد" بقيادة زعيم المعارضة يائير لابيد، وحزب "معسكر الدولة" بزعامة بيني غانتس، لتشكيل حكومة بديلة لمدة 6 أشهر، للتوصل إلى صفقة تبادل في غزة وإنهاء الحرب في الشمال.
وقالت الصحيفة إن الاتصالات تجري بالتوازي وبشكل مباشر مع حزب شاس، في أعقاب الحوار الذي بدأه أخيرا وزير الداخلية موشيه أرييل مع المعارضة إثر فشل الائتلاف الحالي في التوصل إلى صفقة تبادل.
وأوضحت أن الأمر لا يتعلق بتشكيل "حكومة وحدة وطنية" أو "حكومة طوارئ"، بل حكومة ستشكل لفترة محددة، للترويج لتسوية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بهدف إطلاق سراح الأسرى وإنهاء الحرب وإجراء انتخابات توافقية.
وقالت الصحيفة إن نتنياهو يدرك أنه حتى لو أتيحت له الفرصة للتوصل إلى صفقة، فإنه لن يحظى بدعم سياسي في الائتلاف الحالي؛ لذلك من المهم تشكيل تحالف يركز على عودة الأسرى وإنهاء الحرب.
في هذا السياق، قالت المحللة السياسية، الدكتور تمارا حداد إن الهدف الأول من مساعي المعارضة الإسرائيلية وتشاور بين لابيد وغانتس مع أحد أطراف الحكومة اليمينية الائتلافية من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية هو إطلاق سراح الرهائن والمحتجزين في قطاع غزة.
وأضافت أن الهدف الثاني هو ترتيب الوضع الداخلي سواء كان على المستوى الأمني أو السياسي في الداخل الإسرائيلي من أجل الترتيب لانتخابات مبكرة، لكنها أشارت إلى أنه لن يتم تشكيل هذه الحكومة، ومن المتوقع أن يتم استمرار الحكومة اليمينية الائتلافية المتمثلة بـ64 مقعداً حتى نهاية 2026.

كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي يدرسون خطة تحويل شمالي قطاع غزة إلى "منطقة عسكرية"

كشفت قناة "كان" العبرية، أن كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي، يدرسون خطة تحويل شمال قطاع غزة الى منطقة عسكرية.
وبحسب القناة، فإن الخطة يعتقد أنها ستؤدي الى هزيمة حركة "حماس"، حيث سيقوم الجيش بإخلاء 200 ألف فلسطيني من سكان شمال القطاع إلى جنوبه، وإبقاء المنطقة خاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية الكاملة.
وأوضحت، أن هذه الخطوة ستجعل سكان غزة يقفون ضد حماس، وسيكون "كابوس السنوار الكبير"، وهو الذي سيسرع صفقة إطلاق سراح الرهائن.
وأضافت أنه: "إذا تمت الموافقة على الخطة من قبل الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي، فمن المتوقع أن تكون خطوة دراماتيكية في الحرب، وقد يتم السيطرة على منطقة تبلغ حوالي ثلث القطاع من سكان غزة عندما يضطر المسلحون الذين بقوا في المنطقة إلى الاستسلام أو القضاء عليهم"، على حد زعمها.
في هذا الصدد، قال خبير الشؤون الأمنية والسياسية، اللواء عدنان ضميري، إن إسرائيل تعتبر الضفة وغزة جزء من دولتهم وهم يطبقون مخططاتهم حول ذلك في المنطقتين، مشيرا إلى أن الخلاف بين المستوى السياسي والعسكري ليس جوهريا.
وذكر أن المشروعية التي يدعيها نتنياهو تختلف مع واشنطن على الأدوات وليس الأهداف بمنع إقامة دولة فلسطينية، والجيش لا يختلف عن السياسيين في العقيدة لذلك يمكن تطبيق أي خطط من شأنها إنهاء القضية ومنع إقامة الدولة.

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يقول إن الحرب في السودان ستنتهي خلال 3 أشهر

توقع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، إنهاء الحرب ببين الجيش وقوات الدعم السريع خلال أشهر قليلة، على الرغم من توقف المفاوضات بين طرفي النزاع.
وحسب صحيفة "سودان تربيون"، جاء ذلك خلال مؤتمر تطوير الخدمات الصحية بشرق السودان في منطقة أركويت، الخميس الماضي.
وقال عقار إن الحرب ستنتهي قبل نهاية هذا العام، معتبرا أن النزاع الحالي "ليس حربًا تقليدية، بل حرب مرتزقة بلا هدف ولا عقيدة".
وتابع أن "الحرب ستنتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، حينها سيتمكن السودانيون من السير في الطرقات دون عصا"، وفق تعبيره.
واتهم عقار قوات الدعم السريع بتدمير 75% من المرافق الصحية في البلاد.
ووفقا للصحيفة، جاءت تلك التصريحات في ظل تكثيف الجيش غاراته الجوية على قوات الدعم السريع في معظم المدن.

في هذا الموضوع، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي السوداني، أبي عز الدين، تصريحات مالك عقار بأنها مبنية على معطيات عسكرية، وجاءت بعد تصريحات مساعد قائد الجيش ياسر العطا بدخول أسلحة جديدة للقوات المسلحة.

ولفت إلى أن هذا يأتي أيضا ضمن الضغوط التي تمارسها الحكومة السودانية في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ودلائل جرائم الدعم السريع والجهات التي تدعمها، لذلك يمكن إصدار قرارات لمنع هذه الجهات مع تقديم مساعدات لقوات الدعم السريع.

اقتصاديا.. الصين تقر أول خطة لرفع سن التقاعد منذ 1978

تعتزم الصين رفع سن التقاعد لأول مرة منذ عام 1978، وهي خطوة من المرجح أن تؤدي إلى إبطاء التراجع في حجم القوى العاملة ودعم الاقتصاد.
وأيد كبار المشرعين في البلاد خطة لتأخير سن التقاعد بشكل تدريجي، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس الجمعة.
ومن المقرر بحسب الخطة التي ستدخل حيز التنفيذ في مطلع العام 2025، أن تزيد الصين على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة، سن تقاعد الرجال من 60 إلى 63 عاماً وسن تقاعد النساء حتى 58 عاماً.
جاءت الموافقة بعد إعلان الحزب الشيوعي الحاكم في يوليو أنه سيتم رفع سن التقاعد "بطريقة طوعية ومرنة.
في هذا الإطار، قال مدير مركز الصين بالعربية الفصحى، جاد رعد، إن نظام التقاعد في الصين له علاقة بالاقتصاد الوطني مما يشكل تحديا للبلاد ومرتبط بالإنتاج.
واعتبر أن الخطوة نوع من زيادة العمل يتم تقنينها من الدولة دون تكلفة على أصحاب العمل، مما ينعكس على زيادة الإنتاجية دون زيادة التكلفة.
ولفت إلى أن الآثار السلبية لرفع سن التقاعد هي الحد من توظيف الشباب المتخرج حديثا من الجامعات مما يؤدي إلى ينسحب على جوانب اقتصادية واجتماعية.
مناقشة