راديو

مسؤول لبناني: الحرب طويلة وما زلنا في المرحلة الأولى

نناقش في هذه الحلقة من برنامج "بلا قيود" على أثير إذاعة "سبوتنيك"، أهم الملفات الساخنة على الساحتين العربية والدولية، مع خبراء في السياسة والاقتصاد.
Sputnik
"حزب الله" اللبناني يستهدف مقرا للموساد الإسرائيلي. وعن هذا الموضوع، قال مسؤول العلاقات الدولية في التيار الوطني الحر اللبناني، الدكتور طارق صادق:
"نرى الدقة في الاستهدفات من قبل حزب الله. لاحظنا اليوم أن الاستهدفات هي عسكرية. وشفنا التدرج، لأن حزب الله لا يريد أن يجر لبنان إلى حرب. شفنا التدرج في استعمال الصواريخ. وهي رسالة أن حزب الله سيستكمل هذه المرحلة. المرحلة التي كانت في البداية هي مرحلة الإسناد لغزة. واليوم أصبحت معركة الدفاع عن لبنان وعن أهل لبنان".
الدفاعات السورية تعترض صاروخين إسرائيليين في سماء طرطوس. عن هذا التصعيد الإسرائيلي قال الكاتب والباحث السياسي الدكتور طالب إبراهيم:
"الأمر يتعلق بمخطط إسرائيلي قديم يهدف إلى تدمير سوريا بصورة نهائية وتحييد قدراتها العسكرية بالكامل وهي ترى الوقت الآن مناسبا جدا لشن حرب على سوريا لتقلب الطاولة على محور المقاومة وتقطع إمدادات حزب الله وإمدادات مستقبلية لحماس وتغير المعادلة في الشرق الأوسط بشكل جيواستراتيجي وإلى الأبد".
روسيا تؤكد أن انهيار القوات الاوكرانية أصبح وشيكا. بهذا الخصوص، قال الأستاذ المساعد في معهد العلاقات الدولية والتاريخ العالمي - جامعة لوباتشيفسكي الحكومية الروسية ومدير مركز خبراء رياليست الروسي الدكتور عمرو الديب:

"من الصعب جدا الحديث عن انهيار القوات الأوكرانية بالكامل بالشكل الذي يعني الانتصار الكامل لروسيا. لماذا؟ مسألة الدعم غير المحدود العسكري الآتي من الغرب يجعل الحديث عن انتهاء دور هذه القوات الأوكرانية أمرا صعب الحدوث في المستقبل القريب، إلا إذا استخدمت روسيا بشكل أو بآخر القوى الغاشمة على شاكلة التي تستخدمها إسرائيل في غزة ولبنان، لكن روسيا تهتم فقط بالمرافق العسكرية".

واشنطن تبدي استعدادها لاستئناف الحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت". عن هذا الموضوع، قال المحلل السياسي والخبير بالشأن الروسي الدكتور فائز حوالة:
"كل ما يأتي في هذه الفترة من الإدارة الأمريكية الحالية لا يوحي بالصدق أو بالجدارة، وبالهدف الحقيقي من وراء هذه الدعوات وهذا الاستعداد الأمريكي لاستئناف الحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت" هو بداية للاستخدام في الدعاية الانتخابية للحزب الديموقراطي في الداخل الأمريكي ولحشر روسيا الاتحادية في الزاوية على أنهم يمدّون أياديهم لإنجاز اتفاق جديد وهو برأي ليس إلا بمثابة جر روسيا إلى فخ نووي جديد تصبح فيه المعاهدة الجديدة هي معاهدة الأمر الواقع".
التفاصيل في الملف الصوتي...
مناقشة