راديو

نزوح نحو مليون لبناني بسبب الهجمات الإسرائيلية وميقاتي يؤكد أن الخطر يهدد الجميع

أعلن مسؤول حكومي لبناني، نزوح حوالي مليون مواطن من أماكنهم جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ أسبوع والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات.
Sputnik
وقال ناصر ياسين رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، في تصريحات صحفية، إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على لبنان منذ 23 سبتمبر الجاري، بينهم مئات الآلاف نزحوا منذ يومين فقط .
في الوقت نفسه، قال نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، إن الخطر يهدد بلاده، وذلك بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية، الجمعة الماضي، إلى اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لجماعة "حزب الله"، مشدداً على دور الجيش اللبناني في حماية الحدود، داعياً في الوقت نفسه إلى العمل سريعاً على انتخاب رئيس للجمهورية.
ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية عن ميقاتي قوله بعد اجتماع طارئ للحكومة: "الوقت ليس وقت كلام"، داعياً إلى مواجهة ما يجري بمسؤولية لصون حدود البلاد، معتبراً أن من "أهداف إسرائيل ضرب الوحدة اللبنانية التي طالما شكلت السلاح الأقوى في مواجهة مخططاتها الإجرامية".
وأكد ميقاتي على ضرورة الوحدة وتجسيدها، مضيفاً: "هذه مسؤولية جامعة لا تستثني أحداً، فالخطرُ يهدد الجميع ولا يميز بين فريق وآخر، أو طائفة وأُخرى ، مشدداً على دور الجيش والقوى الأمنية اللبنانية في حماية البلاد خلال هذا الوقت الصعب.
وطالب ميقاتي في كلمته بوضع الخلافات السياسية جانباً قائلاً: "مسؤوليتنا الوطنية في هذه اللحظة التاريخية والاستثنائية تتطلب وضع الخلافات السياسية والمواقف المتباعدة، والخيارات المتباينة جانباً، والالتقاء على مصالح الوطن وحمايته"، وفقاً للوكالة.
وقال ميقاتي إن الحكومة تعمل ما في وسعها لمواجهة هذه "الحرب التدميرية"، التي تشنها إسرائيل، مشيراً إلى أنه "ذهب إلى الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل، ولكن العدو ذهب بنية الغدر والتخطيط لمزيد من المجازر"، في إشارة إلى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال دورته الـ79.
قال الخبير بالشئون الجيوسياسية الدكتور بيير عازار إن "الوضع في لبنان اليوم يسوده حالة من الإرباك لأن الجميع كان يعتقد أن السيد حسن نصر الله يتمتع بحماية قوية جداً وفجأة حدثت عملية اغتيال مريبة ومخيفة في نفس الوقت، فهناك أسئلة عديدة تؤجج الشارع الشيعي، خاصةً وأن حسن نصر الله على مدار ثلاثة عقود استطاع أن يحقق التوازن في الداخل اللبناني بغض النظر عن بعض الأشخاص أو الأصوات التي لديها أبعاد سياسية لا تتوافق مع حسن نصر الله، والجميع كان يعلم قيمته وأهميته وقدرته على منع تفجير الحرب الأهلية في لبنان، مضيفاً أن هناك مخاطر اليوم من السعي وراء تفجير الشارع الشيعي داخل مكوناته الداخلية، علماً بأن عملية الاغتيال هذه ربما تكون من فعل الذكاء الاصطناعي وليست من فعل بشري فقط، بالتالي عملية النزوح حدثت قبل اغتيال حسن نصر الله وسوف يستمر النزوح ضمن آفاق مختلفة وعديدة".

نتنياهو يهدد الجميع ويقول إنه لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه لا يوجد مكان في الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة.
وأكد في بيان مسجل مخاطبا الإسرائيليين إن المهمة لم تكتمل بعد وفي الأيام المقبلة، ستواجه إسرائيل تحديات كبيرة ".
وتابع تعليقا على اغتيال أمين عام حزب الله الراحل حسن نصر الله أن الشرق الأوسط كله اكتشف "الأوتار الفولاذية" لإسرائيل وليس حزب الله وحده هو الذي اكتشف ذلك.
وقال لا يوجد مكان في إيران أو الشرق الأوسط لن تصل إليه ذراع إسرائيل الطويلة، واليوم أنتم تعرفون بالفعل مدى صحة ذلك".
وأكد "هذه أيام عظيمة والمنطقة أمام نقطة تحول تاريخية مشيرا الى أنه قبل عام، في 7 أكتوبر، عتقد أعداء إسرائيل أن إسرائيل في طريقها إلى الانقراض. وبعد مرور عام، ضربة بعد ضربة ، إنجاز بعد إنجاز - ها هم يدركون مدى تلاشي آمالهم.. إسرائيل تفوز..
من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن إسرائيل تعمل على تغيير "الواقع الأمني" في الشمال، والسماح بعودة آمنة للسكان في تلك المنطقة.
وأضاف غالانت أن الجيش الإسرائيلي يوجه ضربات لحزب الله "من الجو ومن البحر" ويستهدف "سلسلة القيادة والقدرة الصاروخية والعديد من الإجراءات الأخرى التي يتم تنفيذها".
وتابع غالانت أن إسرائيل تريد الوصول إلى وضع يزيل التهديد البعيد والقريب ويسمح للناس بالعودة بأمان إلى منازلهم".
وشدد غالانت أن إسرئيل تريد "تغيير الواقع الأمني في الشمال بكل ما يترتب على الأمر من تداعيات".
قال الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية المتخصص بالشأن الإسرائيلي: إن نتنياهو بات يقدم نفسه للجميع على أنه فتوة العالم الآن أو بلطجي العالم، لا يرى أمامه أي شيء بعدما عجز المجتمع الدولي عن كبح جماحه في غزة والضفة ولبنان، وهو ما جعله يبطش في كل مكان.

وأضاف الرقب أن كلام نتنياهو يحمل رسائل متعددة لليمن والفصائل العراقية وإيران ولكل أذرع المقاومة، لافتا إلى أنه وللأسف ما فعله نتانياهو مؤخرا بعد اغتيال حسن نصر الله رفع أسهمه الانتخابية؛ فحسب آخر استطلاعات الرأي حصل حزب الليكود على ستين بالمائة من الأصوات وحصل على 25 مقعدا في الكنيست مما يضمن له أغلبية مريحة.

وقال الرقب "إن المجتمع الإسرائيلي تحول إلى مجتمع من القتلة المجرمين، وقد خرجت زوجة نتنياهو سارة في تصريحات بالأمس قالت فيها إنه سيبقى في الحكم لعشر سنوات قادمة".

بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان ويوجه بتعزيز وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان، وذلك رداً على سؤال من الصحافيين عما إذا كان التوغل البري الإسرائيلي في لبنان أمراً حتمياً.
ورداً على سؤال بخصوص رد الولايات المتحدة على هجمات صاروخية تعرضت لها سفن حربية أميركية في البحر الأحمر، قال بايدن إن الولايات المتحدة سترد .
ووجه بايدن وزير الدفاع لويد أوستن بتعزيز وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة.
وأضاف بايدن في بيان عن اغتيال إسرائيل للأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية حسن نصر الله إن الهدف هو خفض التصعيد في الصراعات الحالية سواء في غزة أو لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية".
وأشار بايدن إلى أن واشنطن تسعى لتحقيق اتفاق مدعوم من مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن، لافتاً إلى أن إدارته تجري مفاوضات للتوصل إلى اتفاق يعيد الناس بأمان إلى منازلهم في شمال إسرائيل وجنوب لبنان.
وأكد أن الولايات المتحدة تدعم تماماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في وجه "حزب الله" و"حماس" والحوثيين و"أي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران".
وقال: "حسن نصر الله والجماعة الإرهابية التي كان يقودها، (حزب الله)، مسؤولون عن قتل مئات الأميركيين على مدار 4 عقود من الإرهاب. إن اغتياله نتيجة ضربة جوية إسرائيلية هي تحقيق للعدالة بالنسبة للعديد من ضحاياه، بما في ذلك آلاف الأميركيين والإسرائيليين والمدنيين اللبنانيين".
وفي العادة، يتم نشر حوالي 34 ألف جندي أميركي في القيادة المركزية الأميركية، التي تغطي مهامها جميع أنحاء الشرق الأوسط، غير أن هذا العدد زاد في الأشهر الأولى من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ليصل إلى حوالي 40 ألفاً بعد إرسال سفن وطائرات إضافية.

قال الدكتور منذر حوارات الكاتب والمحلل السياسي: إن بايدن دعا أكثر من مرة إلى وقف إطلاق النار ولم يأبه نتانياهو لدعواته بل إنه لبى كل طلبات التسليح التي تقدم بها نتانياهو، مشيرا إلى ان الغطاء الأمريكي هو الذي جعل نتانياهو يصل بالمنطقة إلى ما وصل إليه، فبايدن عاجز عن ردعه، يتكلم كثيرا ولا يفعل شيئا.

وأضاف حوارات أن تصريحات واشنطن مضللة فيما يتعلق باغتيال حسن نصر الله، فإسرائيل لا يمكن أن تقدم على هذه الخطوة باغتيال شخصية ثقيلة الوزن دون علم أمريكا إن لم يكن بدون تخطيطها ودعمها المعلوماتي والاستخباراتي.
وأشار حوارات إلى ان وجود البوارج الأمريكية أكبر دليل على أن الغطاء الامريكي هو الذي يطلق يد إسرائيل في المنطقة.

الخارجية الروسية تدين اغتيال نصر الله على يد إسرائيل

وبريطانيا وفرنسا تطالبان بوقف اطلاق النار وتتجنبان الحديث عن اغتيال نصر الله

وغالبية الدول العربية تتجنب التعليق على اغتيال نصر الله باستثناء العراق وسوريا

أدانت وزارة الخارجية الروسية، ، مقتل الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، على يد إسرائيل.
وحذّرت الخارجية الروسية، في بيان لها، من تداعيات ذلك الاغتيال على لبنان والشرق الأوسط بأسره.
وأضافت الخارجية الروسية أنها تدين بشدة جريمة قتل سياسية أخرى ارتكبتها إسرائيل. إن هذا العمل العنيف محفوف بعواقب وخيمة أكبر على لبنان والشرق الأوسط بأكمله، ولم يكن بوسع الجانب الإسرائيلي إلا أن يدرك مثل هذا الخطر، لكنه اتخذ خطوة مماثلة بقتل اللبنانيين المواطنين، الأمر الذي سيثير، لا محالة، طفرة جديدة، وبالتالي فهي تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد اللاحق".
وأضاف البيان أن روسيا تحث إسرائيل مرة أخرى على وقف الأعمال العدائية على الفور، وهذا من شأنه أن يوقف إراقة الدماء ويخلق الظروف لتسوية سياسية ودبلوماسية".
دعت كل من بريطانيا وفرنسا، إسرائيل وحزب الله إلى وقف إطلاق النار، وتمكين الحل الدبلوماسي "من أجل وضع حد لإراقة الدماء" و"ضمان أمن المدنيين وحمايتهم".
وقال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، إنه تحدث مع نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة في لبنان، وذلك عقب غارة جوية إسرائيلية على بيروت أسفرت عن مقتل حسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية.
من جانبها، دعت فرنسا، إلى، "وقف فوري للضربات الإسرائيلية في لبنان"، مشيرة إلى أنها "تعارض أي عملية برية".
وقالت الخارجية الفرنسية إن هذه الرسالة نقلها الوزير جان نويل بارو الذي تحدث مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.
ولم تصدر غالبية الدول العربية بيانات أو ردود فعل رسمية على عملية اغتيال حسن نصر الله باستثناء العراق الذي أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام ، واعتبر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان صدر اليوم أن عملية الاغتيال "جريمة تؤكد تعدي الكيان الصهيوني كل الخطوط الحمراء".
اعتبر الكاتب والمحلل السياسي، أحمد الخضر، أن اغتيال حسن نصر الله حدث استثنائي لما يمثله من أهمية وتأثير في المنطقة وهو ما أدى إلى صدمة على مستويات متعددة.
وقال إن هذه العملية ستعطي دفعة لخلق مرحلة جديدة من مراحل المقاومة ضد إسرائيل والدول الحليفة لها وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.
وأشار إلى ردود الفعل التي تؤكد أن ما جرى جريمة واعتداء على سيادة دولة ويمثل انعطافة كبيرة في الحرب مما يؤدي إلى مرحلة جديدة من العنف التي سوف تعانيها إسرائيل.

قصف بالمسيرات يستهدف القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز بدير الزور

سمعت 6 انفجارات كبيرة ناتجة عن عدوان جوي على مدينة دير الزور ومدينة البوكمال الحدودية مع العراق شرقي سوريا .
وأفادت الانباء بسماع أصوات 3 انفجارات قوية على الأقل من الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة دير الزور في حي هرابش وشارع بورسعيد بالقرب من مطار دير الزور العسكري.
كما سمعت 3 انفجارات مماثلة استهدفت مواقع بالقرب من المعبر الحدودي بين سوريا والعراق بمحيط مدينة البوكمال إثر عدوان أمريكي، رداً على قصف القواعد الأمريكية في حقل غاز كونيكو ".
وفور العدوان، هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني والاطفاء إلى المواقع المستهدفة في محيط مدينة دير الزور، فيما اقتصرت أضرار الغارات في مدينة البوكمال اقتصرت على الماديات، ولم يسجل سقوط ضحايا.
ويأتي العدوان الذي يرجح أنه أمريكي، بالتزامن مع قصف بالمسيرات استهدف القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز الطبيعي بريف دير الزور الشمالي، والذي أدى حسب معلومات واردة باحتراق كتيبة المدفعية التابعة للجيش الأمريكي داخل القاعدة ووقوع دمار كبير في القاعدة.

قال الخبير العسكري والاستراتيجي رضا شريقي إن "كل عمل يُنفذ ضد القوات الأمريكية والإسرائيلية يعتبر عملاً مباركاً للرد على ما قامت به إسرائيل عسكرياً في الفترة الأخيرة، وبالتالي أي ضربة تُوجه ضد الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة تعتبر رداً على ما ترتكبه هى وإسرائيل من جرائم في فلسطين ولبنان، وأضاف أن الشعب السوري لا يهاب هذا الوضع فهو يسعى لأن يكون هناك مجابهة مع القوات الأمريكية لأن هذه القوات لن تخرج إلا من خلال مواجهة مباشرة وبالتالي لابد من المواجهة المسلحة وبكل الإمكانيات، مؤكداً أن الشعب السوري في منطقة الشمال الشرقي "منطقة دير الزور والرقة والحسكة" ثائر على تواجد هؤلاء الأمريكيين في المنطقة، وأضاف في حديثه أن الحرب مازالت مستمرة وستكون طاحنة في المستقبل وستتصاعد الأمور أكثر مع الأمريكيين حتى الخروج من الأراضي السورية".

مناقشة