راديو

أكاديمي لبناني: سلوكيات النظام الأوكراني العدائية ستطيح به وهذا قانون التاريخ الحتمي

في حلقة اليوم: الأمم المتحدة تدرس تبعات قيام أوكرانيا بحظر استخدام اللغة الروسية؛ سيارتو: هدف تشكيل مجموعة "أصدقاء السلام" في أوكرانيا هو إظهار أن غالبية دول العالم تريد إنهاء النزاع؛ نائبة ألمانية: يجب الضغط على زيلينسكي لحل الصراع؛ قادة رابطة الدول المستقلة يدعون لعدم إشعال حرب عالمية ثالثة ومكافحة النازية الجديدة.
Sputnik
كشف المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، سيف ماغانغو، في تصريح لـ"سبوتنيك"، عن علم المفوضية بمشروع "قانون" البرلمان الأوكراني، الذي يحظر استخدام اللغة الروسية في المدارس الأوكرانية، مؤكدًا أن "المفوضية تقوم بتحليله".
بهذا الصدد، قال الباحث في التاريخ الروسي والأستاذ بقسم التاريخ في الجامعة اللبنانية، الدكتور زياد منصور:

ليس من الغريب على السلطات الأوكرانية، التي ذهبت بعيدا في عدائها للروس، أن تمنع الناس التحدث بلغتهم، التي نشأوا وتربوا عليها، ونشأت معها ثقافتهم وتبلورت أفكارهم، وهي فعلت وتفعل ذلك، بخلاف ادعاءاتها وتبنيها للفكر الديموقراطي والحريات. واليوم نراها تحظر المعارضة السياسية وتعتقل قادتها، وتتجاوز الدستور من خلال التمديد لرئيس أصبح غير شرعي، كما قام البرلمان الأوكراني بحظر نشاط الكنائس المرتبطة بروسيا في أوكرانيا، ورغم معرفتهم أن هذا الأمر سيؤثر سلبا على الكنيسة الأورثوذكسية الأوكرانية نفسها. إن ما يجري من سلوكيات عدائية هو نتاج لطبيعة هذا النظام القائمة على تغذية وتأجيج المشاعر القومية والطائفية والثقافية، المبني على تحريك البغض والكراهية للآخر، والتنكر للتاريخ والجغرافيا وللقيم المشتركة، ولكن هذه السلوكيات ستطيح بهذا النظام ومن يمثله لأن هذا هو قانون التاريخ الحتمي.

التفاصيل في الملف الصوتي المرفق...
مناقشة