00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
16 د
كواليس السينما
10:19 GMT
27 د
On air
12:36 GMT
3 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
كواليس السينما
12:33 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
الإنسان والثقافة
كتاب "ستيبان كوندوروشكين - دمشق 1902"
16:03 GMT
29 د
شؤون عسكرية
خبير: الإصرار الغربي على هزيمة روسيا قد يولد حربا عالمية لن تكن فيها أوروبا بمنأى عن الدمار
16:33 GMT
30 د
عالم سبوتنيك
روسيا تؤكد أن أوكرانيا تعرض أمن أوروبا النووي للخطر.. والجيش الإسرائيلي يعلن أن عملية رفح ستنتهي بعد أسابيع
17:03 GMT
59 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - اعادة
18:03 GMT
107 د
أمساليوم
بث مباشر

بالصور... "ياك – 130" تثير رعبا لدى الناتو

© East News / Actionplus / John Ashbyياك - 130
ياك - 130 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
تثير مقاتلة "ياك – 130" الصغيرة والمتعددة الأغراض والخاصة بالتدريب العسكري، بعض الرعب لدى قوات الناتو، حيث تستطيع هذه الطائرة الصغيرة حمل 3 أطنان من الأسلحة المتطورة.

قالت صحيفة "ناشيونال إنتريست" الأمريكية إن السبب الحقيقي وراء خوف قوات الناتو من المقاتلة طراز ياك — 130، هو تجهيز الطائرة بثلاثة أطنان من الأسلحة المتطورة، وهي صواريخ "جو — جو"، و"أرض — جو"، وقنابل موجهة بدقة، وصواريخ غير موجهة، وخزانات الوقود الخارجية.

© Sputnik . Vladimir Fedorenko / الانتقال إلى بنك الصورطائرة ياك-130
طائرة ياك-130 - سبوتنيك عربي
طائرة ياك-130

ومن المواصفات الفنية التكتيكية لطائرة "ياك — 130" هي أن السرعة القصوى 1050 كلم في الساعة، والحد الاقصى للارتفاع 12500 كلم، ووزن الطائرة الاقصى عند الإقلاع 9000 كلغ، ومدى الطيران المتواصل 2000 كلم، كما أن عدد ساعات الطيران 10000 ساعة، وتجهز هذه المقاتلة بخزاني وقود إضافة للخزان الأصلي.

وأسست ياك-130 من طرف مكتب التصميمات الروسي ياكوفليف لتعويض طائرات آرو إل-29 دلفين وآرو إل-39 ألباتروس. بدأت عمليات تطويرها سنة 1991، وكان أول تحليق لها في 26 أبريل/نيسان 1996. تعتبر القوات الجوية الروسية أكبر المستخدمين حيث طلبت 62 طائرة في عام 2007، ودخلت الخدمة فعليا فيها سنة 2010.

© Sputnik . Vladimir Astapkovichطائرة ياك- 130 أثناء افتتاح المعرض الجوي الفضائي "ماكس- 2015" في مدينة جوكوفسك بضواحي موسكو
طائرة ياك- 130 أثناء افتتاح المعرض الجوي الفضائي ماكس- 2015 في مدينة جوكوفسك بضواحي موسكو  - سبوتنيك عربي
طائرة ياك- 130 أثناء افتتاح المعرض الجوي الفضائي "ماكس- 2015" في مدينة جوكوفسك بضواحي موسكو

ياك-130 طائرة للتدريبات المتقدمة يمكنها أن تحاكي خصائص طائرات الجيل 4+ وطائرات الجيل الخامس كطائرة سوخوي باك-فا. يقول مطوروها إن بإمكانها أن تغطي 80% من برنامج تدريبات الطيارين، كما يمكنها أن تنفذ مهمات الاستطلاع أو يمكن تخصيصها لمهمات الدعم والإسناد بفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 أطنان من أنواع مختلفة من الصواريخ والقنابل.

© Sputnik . Anton Denisovطائرة ياك- 130 خلال افتتاح المعرض الجوي الفضائي الدولي "ماكس- 2009" في مدينة جوكوفسك بالقرب من موسكو
طائرة ياك- 130 خلال افتتاح المعرض الجوي الفضائي الدولي ماكس- 2009 في مدينة جوكوفسك بالقرب من موسكو - سبوتنيك عربي
طائرة ياك- 130 خلال افتتاح المعرض الجوي الفضائي الدولي "ماكس- 2009" في مدينة جوكوفسك بالقرب من موسكو
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала