وأضافت المجلة الأمريكية أن "ليوبارد" لديها عدد من العيوب في التصميم، التى تسمح باختراق دروعها، حيث تعتبر هذه الدبابة قتالية رئيسية ألمانية من إنتاج شركة كراوس مافي ويجمان، تم تطويرها كبديل للدبابة "ليوبارد 1".
انتجت "ليوبارد 2" لأول مرة عام 1979، وهي في الخدمة حالياً في النمسا، والدانمارك، وألمانيا، وهولندا، والنرويج، وسويسرا، والسويد، وأسبانيا، وفنلندا، وبولندا واليونان.
أما بالنسبة لـ"أرماتا" فهي الجيل القادم من المركبات العسكرية الروسية الثقيلة، وستكون الدبابة والمدرعة وعربة الاصلاح والمدفع المحوري، كما ستكون محور كل شئ في القوات البرية الروسية.
وتعتبر "أرماتا" أحدث وأهم الابتكارات الروسية في مجال الدفاع خلال السنوات الأخيرة، لكن تم الكشف عن بعض المزايا التي تتمتع بها هذه الدبابة.
استخدمت روسيا في صناعة "أرماتا" أحدث الابتكارات التقنية والحلول الحديثة. فعلى سبيل المثال، زودت الدبابة بأقوى محرك يستخدم في الدبابات الروسية. وتسمح قوة المحرك بالحفاظ على الطاقة وتمنح الدبابة القدرة على التنقل بسهولة أثناء القتال.
كما تتميز "أرماتا" بوصل المحرك مع علبة السرعة في هيكل موحد. ووفقا لأقوال الخبراء فإن ذلك يساعد على اختصار وقت استبدال الوحدات في حالات معينة، فعلى سبيل المثال في حالة الإصلاح في ساحة المعركة، فإن التصميم يساعد على تسريع عملية التفكيك والتركيب والاستبدال أثناء القتال.
إلا أن الفرق الأكثر أهمية عن الدبابة التقليدية يكمن في توزيع الطاقم، فهو في "أرماتا" يتواجد في الجزء الأمامي من الدبابة في قمرات مغلقة مدرعة، لذلك فإن الطاقم يتواجد بعيدا عن الذخيرة، ما يزيد من فرص الحفاظ على حياة الطاقة في حال إصابة الدبابة بقذيفة.
وتكمن ميزة أخرى لـ"أرماتا" بأنها في الواقع ليست دبابة، بل منصبة تتحول إلى الآلة القتالية المطلوبة، فيمكن استخدامها بمثابة دبابة أو عربة قتال مدرعة أو سيارة إجلاء من طراز "BREM".
وتتميز "أرماتا" بتوفير وسائل الراحة للطاقم. إذ تم تركيب مقعد مريح، كما أن المعدات وأجهزة التحكم، التي يستخدمها الطاقم مشابهة لتلك التي تستعمل في السيارة. ووفقا لشروط وزارة الدفاع الروسية فإن الطاقم سيتواجد في قمرة القيادة يوما كاملا، لذلك فقد تم تجهيز قمرة قيادة مريحة واستبدلت أذرع القيادة التقليدية في الدبابة بعجلة قيادة.
وتعمل الكثير من المعدات في "أرماتا" بشكل آلي من أجل تقليص مخاطر "العامل البشري". وعلى سبيل المثال، فإن نظام الحماية النشطة يعمل بشكل آلي. وتكمن مهام الطاقم في البحث والعثور على الأهداف في ساحة المعركة والتعرف عليها وتدميرها.
وزودت "أرماتا" بـ4 أنظمة حماية، إنها أحدث التقنيات "الشبح" التي تجعل الدبابة غير مرئية للرادارات. كما تتمتع "أرماتا" بدرع قادر على الصمود في وجه أي سلاح مضاد للدبابات في العالم. وتملك الدبابة نظاما يمنع وصول الأسلحة عالية الدقة ونظام حماية من الألغام.
وجهزت الدبابة بأحدث الأسلحة، فهي تملك مدفعين من عيار 125 ملم و30 ملم، بالإضافة إلى المدافع الصاروخية الموجهة المضادة للدبابات من طراز "كورنيت"، القادرة على إصابة الأهداف المدرعة والجوية، مثل الطائرات والمروحيات.
ومن الجدير بالذكر أن دبابة تي-14 "أرماتا" عرضت للمرة الأولى في ذكرى عيد النصر الـ70 أثناء العرض العسكري في الساحة الحمراء، لكن ما زال هناك الكثير من الغموض حول الدبابة الجديدة.