وتمتد قناة شرق بورسعيد عند المدخل الشمالي لقناة السويس داخل مياة البحر المتوسط بطول 9.5 كيلومتر، وبعمق 18.5 متر. وبلغت بأعمال التكريك 12.5 مليون متر مكعب، بتكلفة 37 مليون دولار، وقد بدأت أعمال التكريك في القناة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وتم الانتهاء من أعمال التكريك ووضع الشمندورات والعلامات الملاحية بعد مرور ثلاثة أشهر فقط، بدلاً من سبعة أشهر.
ويكمن الهدف من إنشاء قناة شرق بورسعيد في تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث أن السفن المتجهة من وإلى الميناء لن تضطر لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس، كما هو الحال حالياً، والالتزام بنظام القوافل، وهو ما يؤدي إلى إهدار وقت طويل في انتظار اللحاق بالقافلة وزيادة الأعباء المالية على السفن وبطء عملية الدخول والخروج من وإلى الميناء وانخفاض حجم البضائع المتداولة بالميناء.
يدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانئ، ابتداءً من المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بموانئ العين السخنة والأدبية والطور، حتى المدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة لميناء العريش، وفقاً لبيان هيئة قناة السويس.