00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
كواليس السينما
08:18 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
Morning show broadcast
Morning show episode
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
تأثير الرؤى والأحلام على حياتنا
08:16 GMT
36 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
08:53 GMT
7 د
الإنسان والثقافة
واقع الحضور الثقافي الروسي في الساحة العربية بين اليوم والأمس
09:30 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
بين العرفي والمتعة والمسيار زواج على صفيح من نار... زواج خارج المحاكم ضحاياه القاصرات
10:03 GMT
25 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
10:28 GMT
18 د
المقهى الثقافي
المسار الإبداعي للمسرحي السوري سمير عثمان
10:47 GMT
13 د
مساحة حرة
التسوية بالعملات الوطنية.. أولويات دول بريكس في 2024
11:31 GMT
29 د
مرايا العلوم
ترويض قطة شرودينغر وحقيقة لب القمر وشجرة الحياة
12:03 GMT
29 د
كواليس السينما
السينما وتوثيق الحروب
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر

"الدفع مقدما" في قناة السويس...ماذا سيحدث لمصر بعد هذه الخطوة

© AP Photo / Amr Nabilقناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال الخبير الاقتصادي المتخصص في اقتصاديات الدول ناصر يوسف، إنه في حال صحة إقدام مصر على تقديم مقترحات – من خلال هيئة قناة السويس- بوضع نظام جديد لسداد رسوم العبور، يشمل الدفع مقدماً لعدة سنوات، فإن هذه الخطوة ستعد طفرة، يمكن للاقتصاد المصري الاعتماد عليها للنهوض مرة أخرى.

وأضاف يوسف، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الأربعاء، أن هذا النظام — في حال اتجاه الحكومة المصرية إلى تطبيقه على السفن والدول والشركات التي تمر في قناة السويس- سوف تكون له فوائد عظيمة، أبرزها أن الحكومة ستتمكن من توفير أموال كافية لاستكمال سلسلة المشاريع حول القناة، وتقديم خدمات أفضل.

قناة السويس الجديدة - سبوتنيك عربي
مصر تطالب بدفع رسوم عبور قناة السويس مقدما

وتابع "بهذه الطريقة يمكن لمصر أن تطور المشاريع وتستكملها، وبالتالي توسع قاعدة المتعاملين معها، على أساس أنها ستقدم لهم خدمات أعلى، وبالتالي أيضاً سيزيد عدد المتعاملين، ما يعود على الاقتصاد المصري بالنفع خلال سنوات قليلة، ويحقق أرباحاً عالية بالنسبة لهيئة قناة السويس".

وعن إمكانية حدوث أزمة مالية في المستقبل، قال يوسف إن هذه الأزمة قد تحدث في حالة واحدة، إذا تحولت قناة السويس إلى مجرد ممر مائي يدفع رواده لكي يجتازوه، دون الحصول على خدمات مميزة، تؤدي إلى اعتماد الدول بشكل كامل عليها، وليس اللجوء إلى حلول أخرى، كالتي طرحتها إسرائيل قريباً، بشأن عزمها شق طريق بحري ينافس قناة السويس.

وأوضح الخبير المتخصص في اقتصاديات الدول والمؤسسات العالمية أن الحكومة المصرية بإمكانها الاعتماد على ما يشبه "الاشتراكات"، فتكون شركات الشحن الكبرى "زبونا دائما" لدى قناة السويس، تدفع مرة واحدة مبلغاً مجمعاً، وبعدها تنتفع بالقناة لعدة سنوات، يمكن أن تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وهي فترة معقولة، يمكن تطوير الخدمات خلالها، لجذب مزيد من الشركات العالمية، والدول أيضا.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن التطوير الدائم في قناة السويس، هو ما سيجعلها رائدة بالفعل دون أي منافسة على مستوى العالم، ولكن الاعتماد على هذه الأموال كدعم لمرافق الدولة الأخرى دون الاهتمام بالقناة، سوف تكون له عواقب وخيمة، وربما لا تتمكن مصر بسببها من الالتزام بالتعهدات التي ستتضمنها عقود الاشتراكات، لذلك فالأفضل أن تخصص حصة كبيرة منها للقناة وتطويرها فقط.

وكانت شركة "ميرسك لاين" الدنماركية للشحن، قالت إنها تدرس حاليا المقترحات المقدمة من هيئة قناة السويس المصرية لنظام جديد لسداد رسوم العبور يشمل الدفع المقدم لعدة سنوات.

وقال المتحدث باسم الشركة التابعة لمجموعة "إيه بي مولر ميرسك" الدنماركية للخدمات اللوجستية، إن مصر اقترحت نظاما جديدا للسداد وعرض عليهم، وهم الآن بصدد دراسته.

وكان رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، قد قال سابقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن الهيئة تهدف لتحصيل رسوم المرور عبر القناة مقدما لمدة تصل إلى 3 — 5 أعوام.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала