لا يدري الكثير من الأشخاض أن أصحاب المتاجر يعرفون أن العملاء أثناء انتظار دورهم في الدفع سيضطرون للنظر حولهم لتمضية الوقت، لذلك توضع المجلات البراقة والسكريات والعلكة والأدوات الصغيرة حولك.
القائمة التي تستخدمها المتاجر جاءت كالتالي:
1- السلع المربحة قريبة من المدخل.
توضع معظم المنتجات المربحة مثل المخبوزات، والدجاج المشوي، والزهور أمام المدخل مباشرة، لأنك عند دخول المتجر تكون مستعداً بالفعل لدفع المال ومنفتحا لإغراء المنتجات.
2- الزهور والمخبوزات تشعرك بالجوع.
سيُخدع عقلك ويشعرك بالجوع، عندما تغمرك الروائح الجميلة بمجرد دخولك للمتجر.
3- عربات التسوق أكبر من الحاجة.
عند وضع البيض واللبن ورغيف الخبز في عربة التسوق الضخمة، ستظهر ضئيلة الحجم، فهناك مساحة واسعة لملئها بمنتجات أخرى، وعليه ستميل لا إراديًا إلى إضافة المزيد من المنتجات.
4- الأطعمة لها دوما مكملاتها.
إذا كنت تشتري البطاطا ربما تشتري صلصة للتغميس أيضاً، لكنك حتى لو لم تكن تنوي ذلك، ستميل أكثر إلى شرائها عندما تجدها بجوار البطاطا.
5- المنتجات المعروضة بسعر أقل.
الغرض من الإعلانات التي تنشر في الصحف هو دفعك لشراء منتجات لا تحتاجها ظناً منك أنها مُخفَّضة.
6- وضع المنتجات في نهاية الممرات.
7- الموسيقى الهادئة.
8- وضع المنتجات على الأرفف وتخزينها وفق استراتيجية محددة.
9- ممرات الدفع الضيقة.
10- ممرات الدفع مليئة بالإغراءات.