00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
32 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
مستشارة إعلامية تدعو لفصل صناع المحتوى عن الإعلاميين وتدعو لدعم أطفال فلسطين
11:36 GMT
24 د
من الملعب
جولة الحسم في دوري الأمم الأوروبية ومبابي خارج تشكيلة فرنسا
12:03 GMT
27 د
ملفات ساخنة
هل ينجح المبعوث الأمريكي هذه المرة في الخروج باتفاق حول وقف إطلاق النار في لبنان
12:30 GMT
29 د
مساحة حرة
ما العوامل التي جعلت مدنا عربية على رأس قائمة أسواق العمل الأكثر تنافسية بالعالم؟
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر

"كشاش النورس"...أغرب وظيفة حكومية في بيروت

© REUTERS / FRANCOIS LENOIRطائر نورس
طائر نورس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
مشكلة أخذت في التمدد في لبنان، وهي التكاثر اللافت لطيور النورس قرب مطار بيروت الدولي، ما يشكل تهديدًا للملاحة الجوية.

مطار بيروت - سبوتنيك عربي
مطار بيروت الدولي يبدأ بتطبيق قرار ترامب
الحكومة لجأت في السابق إلى استأجار أشخاص لقتل أعداد من تلك الطيور إلا أن الخطوة وجدت معارضة شديدة من جانب نشطاء في حماية البيئة والطبيعة في لبنان، فتراجعت الحكومة عن ذلك الحل. ولجأت إلى طريقة أخرى وهي "كش النوارس" عن طريق صفارات عالية الصوت.

وزير الأشغال العامة اللبناني يوسف فنيانوس، قال إن المديرية العامة للطيران المدني باشرت صباح أمس بتركيب الآلات التي تصدر أصواتاً لإبعاد طيور النورس عن مدارج المطار، وإن العمل يسير بوتيرة سريعة، وذلك حسب ما جاء في جريدة الأخبار.

بعض الخبراء شككوا أيضا في جدوى تلك الصافرات. وقال البروفسور في علم الطيور البرية غسان جرادي لـ"الأخبار": طيور النورس "تعتاد أصوات الأجهزة في اليوم نفسه، أو كحدّ أقصى في الأسبوع نفسه"، ويضيف أن "الطيور ذكية وهي غالباً ما تعتاد الأصوات التي تُنفّرها وتُخيفها، كي تعود لتأكل"، لافتاً إلى أنه في الكثير من بلدان العالم تلجأ إدارات المطار إلى اعتماد أنواع معينة من الأجهزة لكل نوع من الطيور. ويُضيف: "يجب إعداد دراسة أنواع الطيور المقبلة وتحديد التقنية المناسبة لها، مُستبعداً أن تكون الأجهزة التي تعمد المديرية الى تركيبها "ذات جدوى عالية".

أمين سر نقابة الطيارين اللبنانيين فادي الخليل، قال للصحيفة إن "ظاهرة طيور النورس ليست غريبة على المطارات القريبة من البحر، وخصوصاً في مواسم معينة. لكنّ ظاهرة زيادة نشاط حركة النورس حالياً على مدارج مطار بيروت مُخيفة وتختلف عن كل سنة".

وبحسب الصحيفة فإن نقابة الطيارين اللبنانيين إلى وزارة الأشغال العامة والنقل والمديرية العامة للطيران المدني ومصلحة سلامة الطيران، كتاباً بتاريخ 6/4/2016، تطلب فيه "اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحؤول دون إيجاد مكب للنفايات في المنطقة المجاورة للكوستا برافا قرب مطار رفيق الحريري الدولي، والضغط على الجهات المعنية لوضع حد لأي خطة عمل تهدف الى إيجاد مثل هذا المكب، وذلك حرصاً على سلامة الملاحة الجوية وثانياً سلامة المُسافرين والمواطنين اللبنانيين ".

وفي هذا السياق يقول البروفسور في علم الطيور البرية غسان جرادي لـ"الأخبار"، إن مطمر النفايات يُعدّ جاذباً لطيور النورس، شأنه شأن مياه المجارير ومصبّ الغدير، علماً بأن الكثير من الخبراء البيئيين كانوا قد لفتوا الى أن المصب، الموجود منذ سنوات، لم يسبق أن تسبّب بهذا العدد الهائل من طيور النورس.

© REUTERS / OGNEN TEOFILOVSKIطيور النورس
طيور النورس - سبوتنيك عربي
طيور النورس

وبحسب الجريدة فإنه منذ عام 1953 وحتى عام 2016، سجلت "شبكة سلامة الطيران" عالمياً 73 حادثة متعلقة باصطدام طيور بالطائرات. وتقدر حجم الأضرار على الطائرات المدنية والعسكرية الأميركية الناتجة من اصطدامات الطيور بمليار دولار سنوياً، وقد تسببت هذه الحوادث بمقتل أكثر من 250 شخصاً منذ عام 1988.

وفي عام 2016، تم تسجيل 3 حوادث في مطارات الولايات المتحدة الأميركية؛ آخرها في 19 تشرين الثاني 2016 حين اصطدمت مجموعة من الطيور بطائرة تابعة للخطوط الجوية الأميركية عند الإقلاع من مطار "سانت لويس لامبرت" في ميسوري. آنذاك، ابلغت إدارة الطيران الفيدرالية عن أضرار كبيرة في المحرك والجانب الأيمن من الطائرة، ما اضطرّ الطائرة إلى الهبوط.

وعام 1988، توفي 35 شخصاً بعدما تحطمت طائرة "بوينغ 737-260" تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية جراء اصطدام سرب من الحمام فيها عند الاقلاع. فقد "ابتلعت" المحركات الطيور، ما أدى إلى ارتفاع حرارة المحركات واحتراقها. وفي حادثة مماثلة، اصطدمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الشرقية (سابقاً) بمجموعة من الطيور عام 1960، ما أدى الى تعطيل 3 محركات وسقوط الطائرة التي مات فيها 62 شخصاً.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала