وستساعد عمليات الحفر في التأكد من ظروف التربة والصخور تحت الماء، حيث ستجرى الاختبارات على عمق 70 متراً، كجزء من عمليات الفحص للجغرافيا التقنية والمادية المرتبطة بالمشروع، وفقا لما قاله مسؤول رفيع المستوى في وزارة السكك الحديدية لموقع "ماشابل التقني".
وقدرت الهند تكلفة المشروع بنحو 14.5 مليار دولار، حيث حصلت على 80% من تكاليف المشروع عن طريق قرض قدمته اليابان التي تدير حركة القطار "Shinkansen" بين طوكيو وأوسكا.
وتهدف الهند إلى تخفيض مدة السفر بين مومباي وأحمد آباد، من 7 ساعات، إلى حوالي الساعتين من خلال المشروع الذي من المتوقع أن يكتمل بحلول عام 2023.