وناقش المشاركون بالقمة أهمية صناعة علامة تجارية داخل المنافسات الرياضية.
ولا يخفي "برشلونة" المنافس بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم تطلعاته لتحقيق أرباح بقيمة مليار يورو (1.08 مليار دولار) بحلول عام 2021.
وقال فرانسيسكو كالبو مدير الإيرادات بنادي "برشلونة" لـ"رويترز": "وصلنا إلى 700 ألف يورو…آسيا هي القارة الأسرع نموا لذا نوجه تركيزنا نحوها وندرك كيف نوسع علامتنا التجارية وقواعدنا هناك".
وافتتح العملاق الإسباني مقرا في نيويورك مؤخرا وسيفتتح قريبا مقرا في البرازيل وآخر في الصين.
ولدى "بايرن ميونيخ" مقرات في نيويورك وشنغهاي بينما تواصل رابطة الدوري الألماني حصد ثمار التوسع عالميا من خلال اتفاقات شراكة ذكية وتبني أساليب تسويق عالمية في محاولة لمنافسة الدوري الإنجليزي الممتاز.
وبينما تتحكم الأندية الأوروبية في علاماتها التجارية فإن روابط الدوري تسيطر على معظم حقوق التسويق في الولايات المتحدة.
وقال كرين كيني رئيس نادي "شيكاغو كابس" لـ"رويترز": "من الصعب أن ننقل علامتنا التجارية خارج الحدود بدون دعم رابطة دوري البيسبول لأنها تسيطر على التسويق والحقوق".
وأضاف "نموذج كرة القدم الأوروبية يقدم الوسيلة الصحيحة للوصول إلى الجماهير لكننا نغفل بعض الجوانب".