00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:47 GMT
13 د
صدى الحياة
هل يكون "الحجب العمري" هو الحل الأخير لحماية المراهقين من المنصات؟
10:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
12:28 GMT
31 د
عرب بوينت بودكاست
13:48 GMT
11 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
17:03 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
90 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
147 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:43 GMT
17 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
مرايا العلوم
مجموعة فريدة من النجوم وصيد البشر الأوائل وثقوب سوداء متباعدة بسرعة هائلة
17:51 GMT
9 د
حصاد الأسبوع
خبير: ترامب يستطيع وقف كل الإمدادات لنظام كييف وجعل أوروبا وحدها تواجه روسيا لكن هذا لم يحصل
18:00 GMT
59 د
ملفات ساخنة
مستقبل العلاقات الفرنسية الجزائرية بعد المصادقة على قانون تجريم الاستعمار
19:00 GMT
29 د
صدى الحياة
حظر الحجاب للناشئات يُعيد الجدل حول حقوق المعتقدات في أوروبا
19:30 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
20:00 GMT
60 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

كل ما تريد معرفته عن "التاكسي الطائر" قبل إطلاقه في دبي (فيديو)

© REUTERS / Satish Kumarالتاكسي الطائر
التاكسي الطائر - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
تعتزم سلطات مدينة دبي الإماراتية إطلاق خدمة التاكسي الطائر في سماء المدينة وذلك بعد أن أطلقت، يوم الإثنين الماضي 25 سبتمبر/ أيلول، أول رحلة جوية تجريبية له، لتكون بذلك أول مدينة تطلق هذا النوع من خدمات النقل في العالم.

قالت مجلة "فوكاس" الإيطالية إن التجربة التي أجرتها دبي على التاكسي الطائر كانت بلا ركاب، حيث كان التاكسي ذاتي القيادة معتمدا على 18 مروحة، واستمرت رحلته مدة 30 دقيقة في سماء دبي، ووصلت سرعته القصوى إلى 100كم/ الساعة، مع إمكانية حمل شخصين على متنه.

ويبلغ ارتفاع التاكسي الطائر مترين وقطره 7 أمتار، ويقلع ويهبط من خلال منصة على الأرض، ونظرا لحجمه الصغير فتتم عملية الإقلاع والهبوط  دون الحاجة لمساحات شاسعة بعكس الحال في طائرات الهليكوبتر.

ولم يخل الحديث عن التاكسي الطائر من جدل حول مدى ما يتمتع به من عوامل أمان، إلا أن المصممين أولوا هذه الجزئية اهتماما خاصا حيث تم تزويد التاكسي بتسع بطاريات احتياطية منفصلة، لتجنب الانقطاع المفاجئ لإمداد الكهرباء ما سيتسبب في كارثة حتمية، وبالتأكيد تم تزويده أيضا بمظلتين (باراشوت) في حالات الطوارئ.

وأوضحت السلطات الإماراتية أنه سيمكن طلب وحجز خدمة التاكسي الطائر باستخدام تطبيق على الهواتف الذكية، والذي سيتم فيه تحديد مسافة الرحلة بوضوح والتكلفة وكل ما يتعلق بها، أي أنه سيكون شبيه بتطبيقات سيارات الأجرة مثل تطبيق أوبر وغيره، على أن تبدأ الخدمة للجمهور في غضون 5 سنوات.

ويرى نويل شاركاي، خبير علوم الحاسوب بجامعة شيفيلد البريطانية، أن التحدي الأكبر الذي سيواجه المسؤولين عن التاكسي الطائر هو تنظيم حركة المرور، فلابد أن يكون لديها قدرة عالية على تغيير مسارها تفاديا للمباني المرتفعة وأسراب الطيور فضلا عن تفادي غيرها من التاكاسي الطائرة.

وتولت تصميم التاكسي الطائر شركة "فولوكوبتر"، لكنها ليست الشركة الوحيدة التي عملت على تنفيذ مشاريع التاكسي الطائر، حيث صممت شركة آير باص ما يسمى بالـ"بوب أب" المزمع إطلاقه بحلول عام 2020، ويمكن مشاهدة النموذج المقدم له في الفيديو بالأسفل، وتعمل أيضًا شركة "كيتي هوك" على مشروع مماثل.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала