00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
مساحة حرة
استرداد الآثار المنهوبة... استراتيجية مصرية لصون هويتها التاريخية
08:30 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
هل بعد 20 عاما لن يكون للعمل والمال أهمية لدى البشر؟
09:03 GMT
13 د
صدى الحياة
بعد ضجة "رفع سن التقاعد".. البرلمان اللبناني يوضح موازنة 2026
09:17 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
القلق: سمة العصر الحالي، هل مفيد أم مضر لأصحابه؟
09:47 GMT
14 د
بين بيروت والقاهرة
بين بيروت والقاهرة
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
من الاعتراف الى التعويضات .. من غانا 80 دولة تحث "دول تجارة الرقيق" على تقديم اعتذارات
12:03 GMT
30 د
من الملعب
المغرب يكشف عيوب البرازيل... وألمانيا مرشحة للذهاب بعيدا
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
أمساليوم
بث مباشر

السودان يشارك في الاجتماع الوزاري الرباعي لتأمين الحدود بأنجمينا

© REUTERS / POOLوزير خارجية السودان إبرهيم الغندور
وزير خارجية السودان إبرهيم الغندور - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
أفاد الناطق الرسمي لوزارة الخارجية السودانية، السفير قريب الله الخضر، بأن السودان شارك بوفد رفيع، في الاجتماع الوزاري الثاني لوزراء الخارجية، والدفاع، والداخلية، ورؤساء هيئة الأركان ومديري الأجهزة الأمنية، حول تعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة بين السودان وتشاد وليبيا والنيجر، والذي عقد من 29 وحتى 31 مايو/أيار 2018 بالعاصمة التشادية أنجمينا.

الخرطوم- سبوتنيك. وجاء في بيان: "وضم وفد السودان كل من السفير عبد الغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، والفريق جلال الشيخ الطيب، نائب مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني، والفريق جمال عمر رئيس هيئة الإستخبارات العسكرية، واللواء ياسر العطا، والسفير عبد الرؤوف عامر مدير إدارة غرب أفريقيا بوزارة الخارجية".

شق أرضي في كينيا - سبوتنيك عربي
صور تكشف عن كارثة كبرى تضرب قارة أفريقيا
وأضاف البيان: "ووقع رؤساء وفود الدول الأربع في ختام اجتماعاتهم على بروتوكول تعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة، والذي نص على تسيير دوريات مشتركة أو متوازية علي الحدود وتبادل المعلومات، وتقرر إنشاء مركز لإدارة العمليات المشتركة، والعمل على إبرام اتفاق بين الجهات المعنية للتعاون القضائي، علاوة على تنفيذ برامج تنموية مشتركة في المناطق الحدودية. كما تم الاتفاق علي إنشاء لجنة تنسيق ومتابعة لتنفيذ بنود ما تم الإتفاق عليه وأن تعقد اجتماعاتها كل ستة شهور".

وأوضح السفير عبد الغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، أن هذا الاتفاق يجئ تنفيذا لتوجيهات فخامة رؤساء السودان وتشاد والنيجر ورئيس وزراء ليبيا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة بكيغالي، إذ أكدوا على ضرورة التصدي المشترك للتهديدات الأمنية على الحدود مع جنوب ليبيا، والتي تشمل الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والجريمة المنظمة والمخدرات والتهريب وتجارة السلاح.

وقال وكيل وزارة الخارجية، إن الاتفاق يمثل نواة مهمة وخطوة جادة لتعزيز التعاون الإقليمي من أجل مواجهة المهددات الأمنية، التي تواجه الدول الأربع وبداية لجهود تنمية مشتركة لهذه الحدود لتوطيد الأمن والاستقرار وتكامل لموارد وطاقات هذه الدول الشقيقة.

ويستضيف السودان الاجتماع الوزاري المقبل بالخرطوم في أغسطس/آب المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الوزاري الأول للدول الأربع، عقد في الثالث من أبريل الماضي بنيامي، عاصمة جمهورية النيجر.


 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала