00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
صدى الحياة
هل من مبرر لبقاء النازحين السوريين في لبنان حاليا؟
17:03 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
183 د
لقاء سبوتنيك
سوريا وتحديات بناء دولة جديدة بكل مؤسساتها مع ترقب محيطها العربي والدولي
10:03 GMT
57 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
11:29 GMT
31 د
الإنسان والثقافة
أكاديمية مصرية: اللغة الروسية مهمة وعريقة لإنها تنتمي لدولة تحمل تاريخ وثقافة عريقة
12:03 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
ما مصير اللاجئين السوريين في أوروبا بعد تنحي الأسد؟
12:33 GMT
27 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
13:03 GMT
7 د
عرب بوينت بودكاست
الحضارات القديمة ما زالت تبهرنا، اكتشافات أثرية جديدة في مصر والعراق
13:11 GMT
26 د
مرايا العلوم
روبوت السائل المغناطيسي وطحالب الأرض في ضوء نجم آخر وأسرار الجينات المتنقلة
13:37 GMT
23 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر

طيار إثيوبي يفجر مفاجأة بشأن قائد طائرة بوينغ المنكوبة

© REUTERS / ABHIRUP ROYطائرة بوينغ 737 ماكس
طائرة بوينغ 737 ماكس - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
كشف أحد رفاق قائد الطائرة الإثيوبية المنكوبة، مفاجأة جديدة بشأن الحادث، الذي أدى إلى مقتل 157 شخصا على متنها.

أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس، أن قائد الطائرة المنكوبة لم يتلق تدريبات خاصة لمحاكاة الطيران على متن الطائرة "بوينغ 737 ماكس 8".

عوائل الضحايا في حادثة تحطم الطائرة الإثيوبية - سبوتنيك عربي
قصة مأساوية... الرحلة الأخيرة لـ"عائلة كندية" على "الطائرة المنكوبة"
ولفتت الوكالة إلى أن قائد الطائرة المنكوبة، كان من المفترض أن يحصل على تدريب، نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد شهرين من حصول الخطوط الجوية الإثيوبية على هذه الطائرات.

وسقطت الطائرة الإثيوبية في 10 مارس/ آذار، وتعد ثاني حادث لذات الطراز من الطائرة، يتحطم، بعد تعرض طائرة تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية في أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وذكرت "رويترز" أن حادث الطائرة الإثيوبية، أثار قضية في غاية الأهمية، بشأن سلامة الطائرات المدنية، ويثير التساؤلات حول فهم أطقم الطائرات لأنظمة القيادة الآلية، التي يتم تجهيز تلك الطائرات بها.

وسواء كان الطيار مدركا لطبيعة عمل الطيران الآلي من عدمه، فإنه كافح من أجل منعها من السقوط، بعدما أقلعت بوقت قصير.

ولفتت "رويترز" إلى طراز الطائرة المنكوبة دخل الخدمة قبل عامين، وتم تجهيزه بنظام طيران آلي يطلق عليه "إم سي آيه إس"، الهدف منه حماية الطائرة من السقوط المفاجئ عندما تتعرض لوضع يجعلها خارج سيطرة الطيار.

ونقلت الوكالة عن رفيق قائد الطائرة المنكوبة، وهو طيار على الخطوط الجوية الإثيوبية، طلب عدم ذكر اسمه، أن ما يعرفه الطيارون عن نظام الملاحة الآلية (إم سي إيه إس) من الإعلام أكثر مما يعرفونه عن طريق شركة "بوينغ" نفسها.

وتقول شركة "بوينغ" إنها وزعت إرشادات خاصة بالتعامل مع نظام الملاحة الآلية، وقامت بتحديثه، وذلك في عملية تدقيق غير مسبوقة، بعدما تسبب الحادث في إيقاف طراز الطائرة المنكوبة في غالبية دول العالم.

ولفتت "رويترز" إلى قول الخطوط الجوية الإثيوبية إن طياريها استكملوا عمليات التدريب الموصى بها من شركة "بوينغ"، وحصلوا على موافقة من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية "إف إيه إيه" فيما يخص طائراتها من ذات الطراز، الذي تعرض للكارثة الأخيرة.

ويحصل طيارو الطائرات المدنية على تدريبات لمحاكاة الطيران، كل 6 أشهر، بحسب ما ذكره أحد خبراء الطيران لـ"رويترز"، التي قالت أنه مازال من غير المعروف ما إذا كان قائد الطائرة الإثيوبية قد تلقى هذه التدريبات أم لا.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала