وذكر مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أن شركات الإعلانات تتبع مستخدمي هاتف آيفون، حتى أثناء نومهم، لجمع معلومات عن ميولهم في التسوق، إذ تعتبر بيانات المستخدمين سلعة مهمة هذه الأيام، في ظل الانتشار الواسع للأجهزة الذكية.
وأشار الكاتب إلى أن هناك بعض الطرق البسيطة للتقليل من تتبع الشركات الإعلانية لك عبر الهاتف الذكي، من بينها: الذهاب إلى خانة الإعدادات، واختر "الخصوصية"، ثم اضغط على "الإعلان" (أسفل شاشة الإعدادات)، وتشغيل خيار "منع تتبع الإعلانات".
يشار إلى أن المعلنين يمكنهم استخدام نظام يسمى "البصمة" من أجل تتتبع المعلومات الخاصة بنوع الجهاز والبيانات الأخرى التي يتم لرصدها بواسطة المتصفح، لكن هذه الميزة لا تعتبر مفيدة للمسوقين، إذ لا يزال بإمكانها تقديم الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام.
في سياق آخر، كشفت شركة "فيسبوك" الأمريكية أن "الكابوس" الذي يخشاه مستخدمي موقع التراسل الفوري الأشهر "واتسآب"، بات على بعد أشهر فقط، وقالت "فيسبوك" إنها ستبدأ في نشر الإعلانات عبر تطبيق "واتسآب" في مطلع عام 2020 للاستفادة تجاريا من المنصة، بحسب ما نشره موقع "تيك رادار" التقني المتخصص.
وستسمح تلك الإعلانات لعدد كبير من المشتركين عبر "واتسآب" للترويج للمنتجات والتسويق لشركاتهم، عبر تطبيق التراسل الذي وصل عدد مستخدميه لأكثر من مليار ونصف المليار شخص.
ويصف عدد كبير من مستخدمي "واتسآب" تلك الخاصية بأنها بمثابة "كابوس" مزعج يؤرق إمكانية تفصحهم للرسائل بسهولة ويسر.